iMadrassa
الاختبار الثالث

النّص :

قال البشير الإبراهيمي :

 

أتمثّله متساميا إلى معالي الحياة ، عربيد الشّباب في طلبها ، طاغيا عن القيود العائقة دونها ، جامحا عن الأعنّة الكابحة في ميدانها ، متّقد العزمات ، تكاد تحتدم جوانبه من ذكاء القلب ، و شهامة الفؤاد و نشاط الجوارح .

أتمثّله مقداما على العظائم في غير تهوّر ، محجاما عن الصّغائر في غير جبن ، مقّدرا موقع الرّجل قبل الخطو ، جاعلا أول الفكر آخر العمل

أتمثّله واسع الوجود ، لا تقف أمامه الحدود ، يرى كل عربيّ أخا له أخوّة الدّم ، و كل مسلم أخا له أخوة الدّين ، و كل بشر أخا له أخوة البشريّة ، ثم يعطي لكل أخوّة حقّها فضلا و عدلا .

أتمثّله حلف عمل لا حليف بطالة ، و حلس معمل لا حلس مقهى ، و بطل أعمال لا ماضغ أقوال ، و مرتاد حقيقة لا رائد خيال .

أتمثّله مقبلا على العلم و المعرفة و النّفع إقبال النحل على الأزهار والثّمار لتصنع الشّهد و الشّمع ، مقبلا على الارتزاق إقبال النّمل تجدّ لتجد وتدّخر لتفتخر ، ولا تبالي مادامت دائبة ، ( أن ترجع ) مرّة منجحة ، و مرّة خائبة .

أحبّ منه ما ( يحبّ ) القائل :
أحبّ الفتى ينفي الفواحش سمعُه             ****              كأنّ بـه عـن كـلّ فاحـشـة وقـرا

وأهوى منه ما يهوى المتنبي :
وأهـوى من الفـتيان كــل سـمـيدع            ****              أريب كصـدر السّـمهـري المقـوّم
خطت تحته العيس الفلاة وخالطت             
****              به الخيل كبات الخميس العرمرم
يا شباب الجزائر هكذا كونوا ..أو لا تكونوا .

 

إثراء الرّصيد اللّغويّ :

  • عربيد : مدمن الخمر .
  • جامحا : متمردا .
  • الأعنّة : لجام الفرس .
  • حلس : غطاء ظهر الدّابة يوضع تحت السّرج .
  • سميدع أريب : شجاع بصير بالأمور .
  • السمهري : السيف . 
  • العيس : الإبل . 
  • الفلاة : الصّحراء .
  • كبات الخميس العرمرم : جماعات الجيش العظيم .
  • وقر : صمم . 
  • دائبة : مستمرّة .
البنـــــــــــــاء الفكري :

 

  1. ما هي القضية التي أثارت اهتمام الكاتب في النّصّ و ما طبيعتها ؟
  2. إلام دعا الكاتب الشّباب الجزائري ؟
  3. ما هي الصّفات التي يستنكرها الكاتب في الشّباب ؟
  4. في أي نوع من أنواع النّثر تصنّف النص؟ هات خصائصه .
  5. حدد النمط الغالب على النص و اذكر بعض مؤشّراته مع التّمثيل .

 

  1. القضيّة التي أثارت اهتمام الكاتب : اجتماعية تتمثّل في دور الشّباب في النّهوض بالأمّة .

 

  1. دعا الكاتب الشّباب الجزائري إلى : الطّموح و تجاوز العقبات و الإقدام دون جبن و التفكير قبل العمل و نبذ العصبيّة بكلّ أشكالها ، كما دعاه إلى العمل الدّؤوب  وطلب العلم .

 

  1. الصّفات التي يستنكرها الكاتب في الشّباب هي : الكسل و الخوف و التّردد و الاستسلام للفشل .

 

  1. النص : مقالة اجتماعية . 

و من خصائصها :

  • الوحدة الموضوعيّة .
  • الوضوح . 
  • المنهجيّة .

 

  1. النمط الغالب : وصفي .

و من مؤشّراته :

  • الأحوال ( متساميا ، عربيد ، طاغيا )
  • الإضافات ( من ذكاء القلب ، في غير جبن ، إقبال النّمل ) .
  • التّعبير المجازي ( حلس معمل ، جامحا عن الأعنّة... ) .
البنــــــــــــــــــــــــاء اللغوي :

 

  1. أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
  2. اشرح الصّور البيانية في قو ل الكاتب : " لا ماضغ أقوال " - " حلس معمل " .
  3. هات من النّصّ تشبيها تمثيليّا .
  4. هات من النّصّ محسّنين بديعيّين مختلفين و بيّن نوعهما .
  5. يُعدّ أسلوب الشيخ البشير الإبراهيمي امتدادا لمدرسة ، سمّها موضّحا خصائصها .
  6. قال الإمام علي ـ  كرم الله وجهه : " النّاس إن لم يكونوا إخواننا في الدّين ، فهم نظراؤنا في الخلق" .  ابحث عن نظير هذا المعنى في النّصّ
  1. الإعراب :

متساميا : حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظّاهرة على آخره .

وقـر ا : اسم " كأنّ " مؤخر منصوب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .

( أن ترجع ) : مصدر مؤوّل في محلّ نصب مفعول به .

( يحبّ ) : جملة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب .

 

  1. شرح الصورة البيانية :

" لا ماضغ أقوال " استعارة مكنية حيث شبّه الأقوال و هي شيء معنوي بشيء مادي يمضغ .

" حلس معمل " كناية عن صفة الملازمة .

 

  1. التشبيه التمثيليّ : " مقبلا على الارتزاق إقبال النّمل تجدّ لتجد وتدّخر لتفتخر " .

 

  1. المحسّنان البديعيّان :
  • السّجع : " وبطل أعمال لا ماضغ أقوال ، و مرتاد حقيقة لا رائد خيال " .
  • المقابلة : " مقداما على العظائم في غير تهوّر محجاما عن الصّغائر في غير جبن " .

 

  1. ينتمي الشيخ البشير الإبراهيمي إلى : مدرسة الصّنعة الّلفظيّة التي تهتمّ بالفكرة و بالأسلوب و من خصائصها :
  • اللغة القاموسيّة القديمة ( الأعنّة ، حلس ، مرتاد ) .
  • الإكثار من البيان و البديع .
  • التّضمين .

 

  1. عن نظير قول الإمام عليّ علي ـ  كرم الله وجهه ـ قول الكاتب : " يرى كل عربيّ أخا له أخوّة الدّم ، و كل مسلم أخا له أخوة الدّين ، و كل بشر أخا له أخوة البشريّة " .

قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.