iMadrassa
الموضوع الثاني :

النص :
يقول محمد البشير الإبراهيمي عند افتتاح معهد عبد الحميد ابن باديس :
" هذا المعهد أمانة بيننا و بينك أيّتها الأمة و عهد العروبة و الإسلام في عنقنا و عنقك ، و واجب العلم علينا و عليك ، و حقّ الأجيال الزاحفة إلى الحياة من أبنائنا جميعا ، فأيّنا قام بحظّه من الأمانة، و وفّى بقسطه من العهد ، و أدّى ما عليه من الواجب ، و استبرأ من الحقّ .
لا منّة لنا و لا لك على الله و دينه و ما عظم من حرمات العلم ، و ما أوجب من رعاية الأبناء ، و إنّما علينا أن نتعاون جميعًا ، و قد اقتسمنا الخطئين فقمنا و قعدت ، و اجتهدنا و قصّرت ، فقمنا بقسطنا من الواجب حقّ القيام ، فدعونا ما وسعت الدّعاية و بيّنا ما وسع البيان ، و علّمنا ما أمكن التعليم ، و أخذنا الأمر بقوّة ، لأنّ زمنك قويّ لا يرضى بصحبة الضّعفاء .
نحن إنّما نبني لك ، و نفصّل على مقدارك ، و نرشدك إلى ما يجب أن تكوني عليه لتستبدلي حالة بحالة .
عصرك عصر نهوض و من لم يجار فيه النّاهضين كان من الهالكين ، و قد بدت عليك مخايل النّهوض ، و قد قال النّاس : قد نهضت ، فحقّ القول ، و لم يبق للنّكوص مجال ، و ما عن الهوى نطقنا حين قلنا لك : (إنّك لا تنهضين) إلاّ بالعلم ، و إنّ نهضة لا يكون أساسها العلم هي بناء بلا أساس و لا دعامة .
إنّ النّهضات الأصيلة لا تعرف القناعة ، و لا تدين بها ، و لا ترضى بالتقلّل و التبلّغ ، و إنّما هي القوة و الفوران ، و التأجّج و الجيشان، و البناءُ الرَمُّ، و صَدَمَ ثَابِت بِسيّارٍ، و دفع تَيّارٍ بِتَيّار.
إنّ قليلا للنهضة ، في باب العلم، معهد يضمّ ستَّمائة تلميذ في أمّة تُعَدُّ بعشرة ملايين تسعة أعشارها و نصف عشرها أميّون " .


محمد البشير الإبراهيمي / عيون البصائر

الأسئلة :
أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

 

 

  1.  ما الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص ، و ما هدفه ؟
  2. حمّل الكاتب التّقصير للأمّة ، و برّأ القائمين على التّعليم منه ، فهل توافقه على ما قدّم من حجج ؟ و أين يظهر ذلك في النص ؟
  3. يبدو الكاتب متفائلا من نهضة الأمة ، أين يظهر ذلك في النص ؟
  4. ما المفهوم الذي حدّده للنهضة الأصيلة ، و ما رأيك فيه ؟
  5. لخّص النّص .
أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

1. الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النّص هو: ضرورة النّهوض بالأمّة بالاعتماد على العلم، و تعاون الجميع، في زمن التّدافع و التنافس.

و الهدف منه يتمثل في الدعوة إلى إصلاح وضع الأمّة، و الرّفع من شأنها.

 

2. حمّل الكاتب التّقصير للأمّة بتقصير بعض أفرادها، وبرّأ القائمين على التّعليم، وهو منهم، لأنّهم بذلوا مجهودًا لا ينكر في نشر العلم، و بناء المدارس، و الدّعوة إلى النّهوض بالأمّة.

و يظهر ذلك في قوله في الفقرة الثانية من النّص: فقمنا وقعدت، و اجتتهدنا و قصّرت، قمنا بقسطنا من الواجب حق القيام... و نظرًا لقوة هذه الحجج المدعومة بالأمثلة ، و منها بناء المدارس و المعاهد بالإضافة إلى العمل الدعوي أوافق الكاتب على ما ذهب إليه.

 

3. يبدو الكاتب متفائلا من نهضة الأمّة، و يظهر ذلك في قوله:" وقد بدت عليك مخايل النهوض، فحقّ القول، ولم يبق للنّكوص مجال، و تفاؤله مرتبط بضرورة الخذ بالأسباب، فلا نهضة إلاّ بالعالم.

 

4. المفهوم الذي حدّده الكاتب للنّهضة الأصيلة ، أنها لا تعرف القناعة في الطلب، و لا ترضى بالقليل، و تأبى الركود و التّأسُّن، وتقبل بالتّدافع و التنافس.

 

5. التلخيص: فيه دلالة المضمون، و سلامة اللغة.

ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

 

  1. وظف الكاتب حرف الواو كثيرا في الفقرة الأولى من النص ، ما المسّوغ لهذا التوظيف ؟
  2. صرّف الفعل "أدّى" في الماضي مع ضمائر الغائبين.
  3. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إعراب جمل .
  4.  في العبارة الآتية صورة بيانية ، اشرحيها ، و بيّني نوعها ، و أثرها البلاغي : " إنّ النهضات الأصيلة لا تعرف القَنَاعَةَ ".
ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

1. وظف الكاتب حرف الواو كثيراً في الفقرة الأولى من النّص، و هو العطف، للرّبط بين الجمل و الكلمات ... و ذلك لأن حرف الواو يفيد مطلق الجمع في أغلب استعمالاته، يلجأ إليه الكاتب لعطف الأشياء دون ترتيب أو اختيار.

 

2. الصرفّ:

هو أدّى هما أدّيا هم أدّوا
هي أدّت هما أدّيتا هنّ أدّيْن.

 

3. الإعراب:

أمانة: خبر مرفوع و علامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .

جميعًا: حال منصوبة .

جملة (إنّك لا تنهضين..) جملة مقول القول في محل نصب مفعول به .

 

4. الصّورة البيانية في عبارة : "إنّ النّهضات الأصيلة لا تعرف القناعة"، في العبارة مجاز حيث شبه "النهضات" بانسان قنوع، ثم حذف المشبّه به، و أبقى على شيء من لوازمه (تعرف القناعة) على سبيل الاستعارة المكنية.

وأثرها تشخيص المعنوي و إظهاره في صورة المادي.


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.