النص :
إنّ كثيرا من الشبان يعتقدون أن هناك مَنْ مُنِحوا قدرة على التفوّق من غير جهد ، و على الإتيان بالعجائب من غير مشقّة ، و على قلب التراب ذهبا بعصا سحرية ، و لكن كلّ هذه أفكار عائقة عن العمل و عن النجاح ... و خيرُ وسيلة للنجاح ... و خيرُ وسيلة للنجاح في الحياة أن يكون للشباب مَثَلٌ أعلى عظيم يطمح إليه و ينشده ، و يضعه دائما نصب عينيه ، و يسعى دائما في الوصول إليه : أن يكون عالمًا عطيمًا أو تاجرًا عظيمًا أو سياسيًا عظيمًا ، فمَنْ قنع بالدّون لم يصل إلاّ إلى الدّون ، و نحن نشاهد في حياتنا العادية أنّ مَنْ عزم أن يسير ميلا واحدا أحسّ التعبَ عند الفراغ منه ، و لكن مَنْ عزم أن يسير خمسة أميال قطع ميلاً و ثلاثة من غير تعب لأنّ غرضه أوسع و همّته المّخرة أكبر .
إنّا نشاهد أنّ كلّ مَنْ رسم لنفسه غرضا يسعى إليه و أخلص له و استوحاه و اجتهد في الوصول إليه نجح في حياته ، و لو لم يدرك الغاية كلّها أدرك جانبا عظيما منها .
أكبر أسباب فشلنا أنّنا نخلق لأنفسنا أعذارا و أوهاما و عوائق حتّى تكون لنا سدّا كبيرا كسدّ الصين ، حجارته أحيانا سوء الظنّ ، و أحيانا تخذيل النفس ، و أحيانا الشكّ في النتيجة ، و أحيانا الخوف من الفشل و أحيانا الكسل ، إلى غير ذلك من أسباب ، و لا تزال هذه الأحجار ( تتراكم ) حتّى يحجب السور الشمس عن أعيننا فلا نرى خيرا و لا نرى غاية .
ليس الإنسان إلاّ بذرة أو نبتة تسعى دائما للخروج إلى الشمس و الهواء الطلق ، و ثمرتها إنمّا تثمر بح؟ذها من هذين ، و بذرة الإنسان يُقضى عليها بهذه العوائق التي ذكرها فلا تُثمر .
إنّ هذا المثل الأعلى الذي يجب أن ينشُده الشباب يجب ألاّ يكون المال وحده و لو من طريق التحايل و المكر و استغلال الآخرين لمصلحته و ابتزاز الضعفاء لشخصه ، فتلك وسيلة من الوسائل الحقيرة ، و النجاح المِؤسسّ على هذا نجاح حقير رخيص ، إنمّا النجاح الحقّ أن يجمع إلى نجاحه في عمله نبله في خلقه و صدقه و أمانته في نفسه و عطفه و تسامحه و بِرّه بالضعفاء و ذوي الحاجة فلم يُخلق الناس حوله ليكونوا مادّة لإستغلاله إنّما خلقا ليتبادل مهم المنافع و الخير العام .
أحمد أمين
- ما القضية التي شغلت الكاتب في هذا النص ؟ استشهد بعبارتين منه .
- للنجاح مقوّمات كما أنّ للفشل أسبابا ، وضّح ذلك من خلال النص .
- قال أبو القاسم الشابي : و مَنْ يَتَهَبُ صُعودَ الجبال يَعِشْ أَبَدَ الدّهر بين الحُفَرْ ،هات من النص العبارة الدالّة على معنى هذا البيت .
- استخرج من النص مثالا عزّز به الكاتب وجهة نظره في أسباب الفشل .
- إلى أيّ فنّ من فنون النثر ينتمي هذا النص ؟ اذكر أهم ميزاته .
- لحّص مضمون النص .
1. القضية التي شغلت بال الكاتب في هذا النص هي طموح الشباب إلى المثل العليا ، التي تكفل له النجاح في ميادين الحياة ، و مايدل من النص قوله : (أن يكون للشباب مثل أعلى يطمح إليه )،(إنما النجاح الحق ...نبله و صدقه وأمانته ...).
2. مقومات النجاح :
- تحديد الغرض و رسمه .
- الإخلاص له.
- الاجتهاد في الوصول إليه .
أسباب الفشل :
- افتال الأعذار و الأوهام و العوائق.
- تخديل النفس و سوء الظن بها .
- الشك في النتجة و الخوف من اللفشل .
3.العبارة الدالة على معنى بيت أبي القاسم الشابي هي :(فمن قنع بالدون لم يصل إلا إلى الدون).
4. المثال الذي عزز به الكاتب وجهة نظره حينما شبه أسباب الفشل التي يفتعلها الشباب ووقوفها حاجزا أمام نجاحه ب "سد الصين" العظيم في قوته و صلابته ، و هي دلالة على تهويل الأمر دون مسوغ ...
5. ينتمي النص إلى فن المقال الاجتماعي و من أهم مميزاته :
- منهجية العرض (مقدمة ، عرض و خاتمة )
- وحدة الموضوع
- وسائل افقناع ..
6.تلخيص مضمون النص : يراعي فيه :
- احترام تقنية التلخيص
- سلامة الفهم .
- جمال أسلوب التلميذ و سلامة لغته .
- أعرب مايلي إعراب مفردات : "سوء" في قول الكاتب "حجارته أحيانا سوء الظنّ" و "المثل" في قوله : "إنَّ هذا المثل الأعلى ..."
- أعرب مايلي إعراب جمل : "رسم لنفسه غرضا " في الفقرة الثانية ،"تتراكم " في الفقرة الثالثة .
- مانوع الأسلوب السائد في النص (خبري أم إنشائي ) ؟ و لماذا ؟
- في العبارة الآتية صورة بيانية : "ليس الإنسان إلاّ بذرة ..." اشرحها مبينا نوعها و أثرها في المعنى .
- ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر مؤشرين له .
1. إعراب المفردات :
سوء : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
المثل : بدل من إسم الإشارة منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
2. إعراب الجمل :
(رسم لنفسه غرضا): صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
(تتراكم ): جملة فعلية في محل نصب خبر "لا تزال".
3. اعتمد الكاتب الأسلوب الخبري الأنسب للتقرير و السرد ، وتعداد أوصاف الناجحين و الفاشلين من الشباب في الحياة ، و التركيز على الأسلوب الخبري فقط دلالة على ثقة الكاتب و اطمئنانه ...
4. شبه الكاتب في العبارة ،"الإنسان" ب "البذرة" فذكر فقط المشبه به و حذف الأداة ووجه الشبه . فالصورة تشبيه بليغ .
5. النمط الغلب على النص هو : نمط تفسيري حجاجي .
مؤشراه:
- التفسير و الشرح و التعليل بالشواهد و الأدلة .
- استخدام لغة موضوعية و سهلة ...