iMadrassa
الموضوع الأول :

النّص: 

قال الشاعر نزار قباني 

-1-

شعراء الارض المحتلة 

يا شجر الورد النابت في أحشاء الجمر
يا مطرا يسقط ...رغم الظلمّ، ورغم القهر ...
نتعلم منكم ..كيف يغني الغرق من أعماق البئر
نتعلم ..كيف يسير على قدميه القبر
نتعلم كيف يكون الشّعر
فلدينا قد مات الشعرومات الشّعراء ...
الشعر لدينا درويش
يتربع في حلقات الذكر
و الشاعر يعمل حُوذِيّاً لأمير القصر
الشاعر مخصي الشفتين بهذا العصر
يمسح للحاكم معطفه
ويصب له أقداح الخمر
الشاعر مخصي الكلمات ..
و ما أشقى خصيان الفكر .. 

-2-

شعراء الأرض المحتلة
يا ضوء الشمس الهارب من ثقب الأبواب
يا قرع الطبل القدم من أعماق الغاب
يا كل الأسماء المحفورة في ريش الأهداب
ماذا نخبركم يا أحباب ؟
عن أدب النكسة ، شعر النكسة ،

يا أحباب
ما زلنا منذ حزيران .. نحن الكتاب
نمتطي فوق وسائدنا
نلهو بالصرف و الإعراب
يطأ الإرهاب حماحمنا
نقل أقدام الإرهاب
نركب أحصنة من خشب
ونقاتل أشباحا وسراب
و ننادي : يا رب  الأرباب
نحن الضعفاء ، و أنت المنتصر الغلاب
نحن الفقراء ، و أنت الرزاق الوهاب
نحن الجبناء ، و أنت الغفار التواب

-3-
شعراء الأرض المحتلة
محمود درويش  . سلاما
توفيق الزياد . سلاما
يا فدوى طوقان . سلاما
يا من تبرون على الأضلاع الأقلاما
نتعلم منكم ..كيف نفجر في الكلمات

الألغاما ..
لو أن الشعراء لدينا ..
يقفون أمام قصائدكم ..
لبدوا ..أقزاما ... أقزاما

 

الأسئلة :
أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

  1. مَنْ يخاطِبُ الشّاعرُ في هذه الابيات في هذه القصيدة؟ و مَا مضمون هذا الخطاب؟ و ما الدّافع إليه؟
  2. تحدّث الشّاعر عن صنفين من الشّعراء ، اذكرهما و عدّد أوصّافهما.
  3. مَنْ فضّل الشاعر؟ و بِمَنْ ندّده؟ مَثّل مِنَ النّص.
  4. اعتراف الشّاعر بتقصيره ظاهرّ في النّص، وَضِحهُ مُبديًا رأيَكَ فيه.
  5. ما النمط الغالب على النّص؟ اذكر مؤشّرين له مع التّمثيل.
  6. لَخِص مضمون النص.

 

أوّلا البناء الفكريّ :(12 نقطة )

 

1. المخاطب هو:"شعراء الأرض المحتلة".

مضمون هذا الخطاب هو: التنويه بشعراء المقاومة الفلسطينية، و التنديد بالشعراء المنحرفين عن رسالة الشعر و الدافع إليه: حال الأمة العربية المتخاذلة عن نصرة فلسطين خاصة الشعراء.

 

2. صنف الشاعر الشعراء العرب صنفين هما:

الشعراء الملتزمون، و شعراء القصر.

أوصاف الصنف الأول:(المقاومة ، التضحية، الصهر، التفاؤل).

أوصاف الصنف الثاني:(التساق، الذل، الخضوع، الخيانة، الجبن..).

 

3. فضّل الشاعر شعراء الأرض المحتلة الملزمين، و نند بالشعراء الخونة المتملقين.

التمثيل في النّص: وصف الشعراء الملتزمين، ب:(شجر الورد، المطر، ضوء الشمس..).

و نعت الشعراء الخونة ب:(يعمل حوذيا، يسمح الحاكم معطفه، يصب له أقداح الخمر...).

 

4. اعتراف الشاعر بتقصيره ظاهر في النص، من خلال المقطع الثاني.

 

5. يغلب على النّص النمط الوصفي.

المؤشران:

  • النعوت و الإضافات( المحتلة، النابت، الشمس ، القمر).
  • إسمية الجمل(نحن الضعفاء، نحن الجبناء).
  • الأفعال المضارعة(يسقط، يعني، نتعلم..).
  • الصور البيانية ( مات الشعر، يسمح للحاكم معطفه).

 

6. تلخيص مضمون النص: يراعي

  • المحافظة على أفكار النص و تسلسلها.
  • اعتماد الأسلوب الخاص و سلامة اللغة .
  • الإيجاز.
ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

  1. في النّص حقل دلالي للعجز و الاستكانة، حدّد من العبارات في النّص ما يّدلُ عليه.
  2. أعرب لفظه "شَجَرَ" في السطر الثاني من المقطع الأول، و لفظه " لو" الواردة في السطر الثامن من المقطع الثالث إعراب مفردات. و بيّن المحل للجملتين الواردتين بين قوسين في المقطع الثاني و الثالث .
  3. استخرج من المقطع الثاني أسلوبين إنشائيين مختلفين، محدّدًا  صيغتهما و غرضيهما البلاغيين.
  4. تكرّرت في النّص عبارة " شعراء الأرض المحتلة" ، علاّم يدلُّ ذلك؟
  5. في العبارتين الآتيتين صورتان بيانيتان، اشرحهما مبيّنا نوعيهما و سرّ بلاغتها:

" كيف يسير على قدميه القبر".

" نركب أحصنةً من خشب".

ثانيا البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

 

1.العبارات الدالة على حقل العجز و الاستكالة:(مازلنا منذ حزيران، نمتطى فوق وسائدنا، للهو بالصرف و بالإعراب، نركب من خشب...).

 

2. إعراب ما تحته خط:

  • شجرَ: منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
  • لو: حرف امتناع لامتناع، حرف شرط غير جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

محل الجملتين من الإعراب:

  • (نمتطي فوق وسائدنا): جملة فعلية في محل نصب خبر مازال.
  • (تبرون على الأضلاع الأفلاما): جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب.

 

3. التمثيل لأسلوبين إنشائيين مختلفين و تحديد الصيغة و الغرض:

شعراء الأرض المحتلة ... أسلوب إنشائي طلبي بضيغة النداء و غرضه التنويه و الإشادة.

ماذا نخبركم يا أحباب، أسلوب إنشائي طلبي الاستفهام و غرضه التحسر.

 

4. كرر الشاعر عبارة: (شعراء الأرض المحتلة) في النص في مستهل كل مقطع للدلالة على وحدة النص و انسحامه، بحيث وظفها في ربط الوحدات و الأفكار.

 

5. الصورتان البيانيتان:

"يسير على قدميه القبر"

  • نوعها: استعارة مكنية، حيث شبه القبر بالإنسان حذف المشبه به، و أبقى على صفة من صفاته و هي السير.
  • بلاغتها: زادته وضوحا، و جسدته في قالب محسوس.

"نركب أحصنة من خشب"

  • نوعها: كناية عن صفة العجز و الاستكانة.
  • فهو تعبير حقيقي يراد منه لازم المعنى.
  • بلاغتها: إيضاح المعنى و تقريبه.

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.