iMadrassa
الموضوع الثاني : النص

من نواميس الخليفة حب الذات للمحافظة على البقاء و في البقاء عمارة الكون، فكل ما تشعر النفس بالحاجة إليه في بقائها هو حبيب إليها، فالإنسان من طفولته يحب بيته وأهل بيته، لما يرى من حاجاته إليهم و استمداد بقائه منهم، وما البيت إلا الوطن الصغير، فإذا تقدم شيئا في سنه اتسع أفق حبه، وأخذت تتسع بقدر ذلك دائرة وطنه"

فاذا  دخل ميدان الحياة وعرف الذين (يماتلون في ماضيه ) وحاضره وما ينظر اليه من مستقبله ووجد فيهم صورته بلسانه ووجدانه واخلاقه ونوازعه زمنازعه شعر نحوهم من الحب يمثل ما كان يشعر به الاهل   بيته في طفولته وهؤلاء هم اهل وطنه الكبير ومحبته لهم في العرف العام هي الوطنية فاذا غذي بالعلم الصحيح شعر بالحب لكل من يجد فيهم صورته الانسانية وكانت الارض كلها وطنا وهذا هو وطنه الاكبر هذا ترتيب طبيعي لا طفرة فيه ولا معدل عنه فلا يعرف ولا يعرف ولا يحب الوطن الاكبر الا من عرف واحب الوطن الكبير ولا يعرف ولا يحب الوطن الكبير الا من عرف واحب الوطن الصغير .

 

والناس  ازاء  هذه  الحقيقة اقسام لا يعرفون الا اوطانهم الصغيرة وهؤلاء هم الانانيون الذين يعيشون على اممهم كما تعيش الطفيليات على الدم غيرها من الحيوان وهم في الغالب لا يكون منهم خير حتى لاقاربهم واهل بيتهم وقسم يعرفون وطنهم الكبير فيعملون دائما على امتصاص دماء الامم والتوسع في الملك لا تردهم الا القوة وهؤلاء شر وبلاء على غير اممهم فهم مصيبة البشرية جمعاء .

...............وقسم اعترف بهذه الوطنيات كلها ونزلهومنازلها غير عادية ولا معدو عليها ورتبها ترتيبها الطبيعي في تدرجها كل واحد منها مبنية على ما قبلها ودعامة لما بعدها وامن بان الانسان (يجد صورته) وخير وسعادته في بيته ووطنه الصغير وكذلك يجدها في امته ووطنه الكبير ويجدها في الانسانية كلها وطنه الاكبر .

 

الشيخ عبد الحميد بن باديس 

من كتاب (اثار ابن باديس ) مجمع عمار الطالبي ج3 ص 366- 368 

البناء الفكري
  1. ما الحقيقة الوطنية ؟ وما اساس بنائها في نظر الكاتب ؟
  2. للوطنية مراتب اذكرها حسب ورودها في النّص.
  3. من المقصود بالقسم الثاني من النّاس ؟ وكيف صوره الكاتب في النص ؟ 
  4. اي الاقسام يمثل المفهوم الحقيقي للوطنية ؟ علل من النص 
  5. لخص مضمون النص باسلوبك الخاص 
  6. حدد النمط الغالبفي النّص .مع التعليل بذكر مؤشرين له .
  7. الى اي فنّ نثريينتمى النّص ؟ اذكر ثلاث خصائص له 
البناء اللغوي
  1. ماالحقل الدلالي الذي تنتمي اليه الالفاظ الاتية ؟ (البقاء - الانسان - البيت - الارض - الوطن )
  2. تنوعت مشتقات المحبة في الفقرة الاولى ما دلالة هذا التنوع ؟ 
  3. اعرب مايلي اعراب مفردات : اذا في قول الكاتب فاذا تقدم شيئا في سنة و الوطنيات في قوله وقسم اعتراف بهذه الوطنيات كلها .
  4. بين محل اعراب الجملتين الواقعيتين بين قوسين في النص : (يماتلونه في ماضيه ) في الفقره الاولى و يجد صورته ) في الفقرة الثانية 
  5. في العبارتين الاتيتيتين صورتان بيانيتان اشرحهما مبيتنا نوعيهما وسر بلاغتهما : 

-(....غذي بالطم الصحيح ......) 

- (....... يعشون على اممهم كما تعيش الطفيليات على الدم غيرها .......)

البناء الفكري
  1. الوطنية في حقيقتها هي محبة الفرد لاهل وطنه الصغير (الاسرة ) ووطنه اكبير المجتمع ووطنه الاكبرالانسانية وهي تنششئة اجتماعية تستغرق كل مراحل العمر 
  2. مراتب الوطنية حسب ورودها في النص هي :                                                       المرتبة الاولى وطنية الوطن الصغير البيت                                              المرتبة الثانية وطنية الوطن الكبير الجزائر                            ​   المرتبة الثالثة وطنية الوطن الاكبر الانسانية 
  3. يقصد ابن باديس بالقسم الثاني من الناس : الاستعمار .                               وقد مثله في صور الوحش المفترس الذي يحرص على منفعة وطنه الخاص و لو باالامعان في الحاق الضرر باوطان غيره من الضعفاء ولا تردعه الا القوة .
  4. القسم اذي يمثل المفهوم الحقيقي للوطنية هو القسم الاخير 

 تلخيص مضمون النص باسلوب المترشح : يراعي فيه                                      

  •  ملائمة المضمون  
  •   مراعاة حجم التلخيص                                                           
  •  اسلوب المترشح ( سلامة اللغة + جودة التعبير ) 

نموذج للتلخص : 

من فطرة الانسان ان تنشاْ على حب  نفسه واهله معتبرا بيته وطنا ثم لا يلبث ان تتسع محبته لتمس افراد مجتمعه ثم تشمل الانسانية جمعاء ويكثر وطنه حتى يسع الارض كلها .

ويتفاوت الناس في وطنيتهم فمنهم الانانيون ومنهم المستعمرون وافضلهم الذين ينشدون السعادة الانسانية في الوطن الصغير والكبير و الاكبر 

6. يغلب على النص : النمط التفسيري لان الكاتب بصدد معالجة قضية جوهرية تتمثل في التنشئة على الوطنية الحقة وكيفية تجسيدها .

المؤشرات من النص : 

  • التفضيل بعد الاجمال (و الناس ازاء هذه الحقيقة اقسام ....................)
  • الاستعانة بادوات التوكيد (تكرار بعض الكلمات : البقاء . المحبة . الوطن ...../ اسلوب القصر: وما البيت الا الوطن الصغير / التوكيد بالضمير : هم   اهل .....  هي  الوطنية / التوكيد المعنوي : وكانت الارض كلها .................)
  • الشرح و التفسير 
  • التعليل والتمثيل 
  • استخدام لغة مووعية (غياب ضميرالمتكلم )
  • ربط النتائج باالاسباب

 

  1. ينتمى النص الى فن المقال وهو مقال اجتماعي ذو ابعاد سياسية .

خصائصة : 

  • وحدة الموضوع ( الوطنية ) 
  • التصميم وفق منهجية المقدمة فالعرض فالخاتمة 
  • اعتماد وسائل الاقناع 
  • الاسلوب المباشر(قلة الصور البيانية )
  • وضوح الفكرة والسهولة .الاسلوب 
البناء اللغوي
  1. الحقل الدلالي الذي تنتمي اليه الالفاظ : ( البقاء . الانسان . البيت . الارض . الوطن ) هو الحقل الاجتماع والعمران او حقل الحضارة الانسانية او مابمعناهما من التسميات .
  2. تنوعت مشتقات المحبة فيالفقرة الاولى ( حبُ .حبيبُ.ومحبة ُ واحب ُ) وتتمثل دلالة هذا التنوع في التاكيد على ان المحبة هي الاساس الذي يبلى عليه مفهوم الوطنية بناء صحيحا وتثبيت ذلك في ذهن القارئ .
  3. اعراب المفردات :      

اذا : ظرف اما يستقبل من الزمان يتضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف 

الوطنيات : يدل من اسم الاشارة (هذه ) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره 

  1. اعراب الجمل :
  • (يماثلونه في ماضيه) جملة فعلية صلة اموصول لا محل لها من الاعراب 
  • (ايجاد صورته) جملة فعلية في محل رفع خبر ان.
  1. شرح الصورتين البيانيتين ونوعهما وسر بلاغتهما : 

الصورة الاولى : ........غذى بالعلم الصحيح .........حيث شبه العلم الصحيح ب الطعام بجامع النفع في كل منهما فحذف المشبه وابقى على احد لوازمه غذى على سبيل الاستعارة المكنية 

( سر بلاغتها  : توضيح دور العلم الصحيح في تنمية الشعور بالوطنية وتجسيده في صورة نمو الجسم بالغذاء النافع 

الصورة الثانية : (.........يعشون على اممهم كما تعيش الطفيليات على دم غيرها ..........) تشبيه مرسل مجمل حيث شبه الانانين ب الطفيليات 

سر بلاغتها : تقيح صورة المشبه واظهار خطة في فهم الوطنية .


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.