iMadrassa
الاختبار الثاني

 

قال مفدي زكرياء :

  1. أكذوبة العصر أم سخــــريّة القـــدر ؟
هذي التي ( أسّست في صالح البشر )
  1. ما للدّعايات لا تنفك صاخـــــــــــــبة
في الأرض تغمرها بالإفك والخـــــور
  1. ما للمطامع لا تنفك لابســــــــــــــــة
ثوب الرّياء على جثمانها القــــــــذر ؟ 
  1. وما لهم نسبوا للعدل مجتـــــــــــــمع
أمر الضّعاف به في كفّ مقــــــــتدر؟ 
  1. سوق ( يباع ) ويشرى في معابــــرها
حقّ الشّعوب لنّصاب ومحتــــــــــكر
  1. كم خان فيها قضايا العدل ناصـــعة
قوم يسوقهم الدّولار كالبقـــــــــــــــر
  1. هذا يناصر داعي الزّور مجتـــــــهدا
وذاك يمسك في خوف وفي حـــــــذر
  1. مهازل تضحك الأحجار جاء بـــــها
قوم قلوبهم قدّت من الحجـــــــــــــــر
  1. إن يطلبوا السّلم في الدّنيا فهل ذكروا

أنّ المعاناة ترمي الكون بالشــــــــّرر

  1. أو يعقدوا ندوة الأقـــطاب هل علــموا

  1. معسكر الحقّ إنّ الحقّ منتصــــــــــر

أنّ البرايا من الأقطاب في ضــجر ) ؟

 

رغم الطّغاة ورغم العابث الأشـــــــر

البنـــــــــــــاء الفكري :
  1. إلى أيّ غرض شعريّ تنتمي الأبيات ؟ أجديد هو أم قديم ؟ علّل .
  2. بم استهل الشاعر قصيدته ؟ ما رأيك في هذا الاستهلال ؟
  3. ما الدّافع إلى نظم الأبيات ؟
  4. اشرح العبارة : " قوم يسوقهم الدّولار كالبقــــــــــــر" ؟
  5. حدّد الفكرة العامّة للنّص .
  1. تنتمي الأبيات إلى : الشّعر السّياسيّ التّحرريّ ( النقد السّياسي ) و هو غرض شعريّ جديد ارتبط ظهوره بالحركات التّحرريّة في العالم الثّالث في العصرر الحديث .
  2. استهل الشّاعر قصيدته : باستفهام تهكّمي ساخر ، قدمّ من خلاله نظرته إلى  منظّمة الأمم المتّحدة التي - من المفروض - أنّها أسّست في صالح البشر ، وهوو استهلال يخدم الموضوع  لأنّه يبيّن تناقضات هيئة الأمم بين ما تدّعيه وما هي عليه في الواقع . كما أن هذا الاستهلال يعطي فكرة واضحة منذ البداية عن وجهة نظر الشاعر في القضية فيدفع القارئ على مواصلة القراءة .
  3. من أهم الدّوافع إلى نظم هذه الأبيات : التّنديد بخروقات الهيئة التي تكيل بمكيالين و تقاعسها عن أداء الدّور المنوط بها و هو نشر السّلم والانتصار للشعوب المغلوبة على أمرها والدّفاع عن حقوق الإنسان.. غير أنّها - من وجهة نظر الشّاعر - أنشئت لبيع وشراء الذّمم ومناصرة الزّور والدّفاع عن باطل الأقوياء وأكل حقوق الضّعفاء إشارة منه إلى تخليها عن نصرة القضيّة الجزائريّة .
  4. قوم يسوقهم الدّولار كالبقــــــــــــر " يقصد الشّاعر أمريكا التي تتحكّم في هيئة الأمّم المتّحدة .
  5. الفكرة العامّة للنّصّ : تنديد الشّاعر بآثام هيئة الأمم و تخليها عن نصرة الشّعوب المستضعفة .
  1. أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل ؟
  2. ما هو أسلوب البيتين ( الأوّل و الثّامن ) و ما غرضهم البلاغيّ ؟
  3. ما نوع الصّورة البيانية الواردة في البيت الخامس و ما بلاغتها مع الشرح والتوضيح ؟
  4. اذكر مظهرين من مظاهر الاتّساق و الانسجام في النّصّ ؟
  1. الإعراب :

صاخـبة : خبر " لا تنفك " منصوب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .

هذا : اسم إشارة مبني على السّكون  في محلّ رفع مبتدأ .

الحقّ : اسم " إنّ " منصوب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .

( أسّست في صالح البشر ) : جملة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب .

( يباع ) : جملة فعليّة في محل رفع خبر للمبتدأ .

( أنّ البرايا من الأقطاب في ضــجر ) : مصدر مؤوّل في محلّ نصب مفعول به .

  1. أسلوب البيت الأوّل : إنشائي طلبي .
  • صيغته : الاستفهام .
  • غرضه : الإنكار ، أمّا أسلوب البيت الثامن فهو خبريّ غرضه السّخرية و التّهكّم .
  1. في البيت الخامس شبّه الشّاعر منظّمة الأمم المتّحدة بالسّوق ، حذف المشبّه و صرّح بالمشبّه به على سبيل الاستعارة التّصريحية .
  •  بلاغتها : تقوية المعنى و تقريبه إلى الذّهن عن طريق تجسيد المعنوي في صورة محسوسة .
  1. من مظاهر الاتّساق و الانسجام في النّصّ : 
  • حروف العطف ( أم ، الواو ، أو ) .
  • حروف الجرّ ( في ، الباء ، اللام ، الكاف ) .  

ما هو مفهوم الالتزام في الشعر العربي الحديث؟ 

الالتزام هو أن يعتبر الأديب فنّه وسيلة لخدمة فكرة معيّنة عن الانسان ، لا لمجرّد تسلية غرضها الوحيد المتعة والجمال، لأنّ لأديب ابن بيئته ، والنّاطق باسمها ، وكلمته سلاح يدافع به عن القضايا السياسيّة و الاجتماعيّة  التي تؤرّق وطنه و أمّته، و لا يستطيع الأديب ذلك إلا إذا كان مقتنعا بالقضيّة عميق اقتناع ، حتى قبل أن يتناول القلم ، واعيا بمدى مسؤوليته و دوره الكبيرفي مصير مجتمعه لأنّه سيعبّر عن آلامه  رافعا النّقاب عن أسبابه ، مقترحا الدّواء الشّافي له .

إن الإلتزام في النهاية هو التزام بنبل الكتابة بحيث تصير هذه الكتابة شهادة على ما يجري في واقع يشوهه التاريخ أوتحرفه السياسة.

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.