iMadrassa
الاختبار الثالث

 

 قال سليمان العيسى :

 

  1. روعة الجرح فوق ما يحمل اللـفـ
ـظ ويقوى عليه إعصار شاعرْ
  1. ما عساني أقول ؟ والشاعر الرَشَّا
ش والمدفع الخطيب الهادرْ
  1. ما عساني أقول ؟ والنار لم تلـ 
ـفح جبيني هناك والثأر دائرْ
  1. ودويُّ الرشَّاشِ لم يخترق سمـ
عي ويَسْكُبْ في جناحيَّ المشاعرْ
  1. لم أذق نشوة الكمين ( يدوي ) 
فإذا السفح للصوص مقابرُ
  1. ألف عذر يا ساحة المجد يا أر
ضي التي لم أضمها يا جزائرْ
  1. بيديك المصير فاقتلعي الليـ 
ـل وصوغيه دافق النور باهرْ
  1. يا قلاع الطغاة قد نفض العمـ 
ـلاق عن جفنه عصور الضَّبابِ
  1.  أمة ظنها الطُّغاة ( اضمحلتْ )
وتلاشت وراء ألف حجابِ
  1. من أحال الجبال زأر براكيـ
ـنَ وجدران معقل غلاَّبِ
  1. إنَّها أمّتي تشد جناحيـ
ـها فوجه التّاريخ فجر انقلاب
البنـــــــــــــاء الفكري :
  1. ما الذي أوحى للشّاعر بهذه الأبيات ؟
  2. عم يعجز الشّعراء في نظر الشّاعر ؟ ولماذا ؟
  3. لمن اعتذر؟ وما سبب اعتذاره ؟
  4. علام حثّ الشعب الجزائريّ ؟ وبماذا توعّد الاستعمار ؟
  5. إلى أي غرض من أغراض الشّعر تنتمي هذه القصيدة ؟ علّل .
  1. الثّورة الجزائريّة الخالدة هي التي أوحت للشّاعر بهذه الأبيات الجزائري .
  2. يعجز الشّعراء عن التّعبير عن حقيقة الثّورة الجزائرية لأنّها عظيمة، وجراحاتها أليمة وعميقة، لا يستطيع البلغاء والفصحاء أن يعبّروا عنها.
  3. اعتذر الشّاعرللشّعب الجزائريّ لأنّه لم يستطع أن يكون متواجدا في الجزائر ليشاركه نضاله ضدّ المحتلين، و لم يتمكّن من التّعبير عن قوة الثّورة التي يخوضها.
  4. حثّ الشّاعر الشّعب الجزائريّ على مواصلة الثّورة حتّى النّصر لأنّ مصيره بيده ، وبإمكانه أن يقتلع الاحتلال و يحقّق الحريّة إن شاء، و توّعد الاستعمار بانتفاضة الشّعوب العربية عليه و إزالته .
  5. تنتمي هذه القصيدة إلى الشّعر السّياسي التّحرريّ الذي يمجدّ الأبطال و البطولات و  يحثّ الشّعوب على الانتفاضة من أجل استرجاع سيادتها و كرامتها .
البنــــــــــــــــــــــــاء اللغوي :
  1. أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
  2. ما الغرض من الاستفهام الوارد في صدر البيت الثاني ؟ وما الغرض من تكراره في صدر البيت الثالث ؟
  3. استخرج من صدر البيت السّادس أسلوب نداء، وبين غرضه .
  4. عين الصّورة البيانيّة الواردة في عجز البيت الثاني واشرحها .
  5. يبدو الشّاعر متأثرا بالثّورة الجزائريّة، كيف تسمي هذه الظاهرة ، واذكر ثلاثة شعراء  تناولوها في شعرهم .
  1. إعراب مفردات : 

إذا : فجائيّة ، حرف مبني على السّكون لا محل له من الاعراب .

أحال : فعل ماض مبني على الفتح من أفعال التحويل ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ و خبر .

( يدوي ) : جملة فعلية في محل نصب حــال

( اضمحلت ) : جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثــان .

  1. الغرض من الاستفهام هو : إعجاب الشاعر بالثورة وكرر ذلك لكي يضاعف هذا الإعجاب ويبدي انبهاره بها  .
  2. يا ساحة المجد " نداء .غرضه : تعظيم الثورة الجزائرية و تقدير كفاح شعبها  .
  3. الصورة البيانية الواردة في عجز البيت الثاني هي و المدفع الخطيب الهادر " حيث شبّه الشّاعر المدفع بالخطيب الذي يبلغ كلماته المدوية أحسن تبليغ إلى الاستعمار الذي لا يفهم إلا لغة القوة  .
  4. تسمى ظاهرة : الالتزام في الشعر العربي الحديث و من بين الشعراء الذين تناولوها : مفدي زكريا ، نزار قباني ، محمد الفيتوري إلى غيرهم من الشّعراء. 

عرّف النّزعة القومية مدعّما إجابتك بأمثلة من الواقع.

فالنزعة القومية  فطرية تلتقي بفطرة الإنسان الطبيعية في حبّ القوم الذي ينتمي إليه و الدفاع  عنه والافتخار بانتصاراته و إنجازاته. فهي إذن  الشعور بالانتماء إلى الأمة العربية و التعبير الفني عن قضاياها و مشكلاتها الكبرى.

النزعة القوميّة وليدة الظروف التاريخية و السياسية منذ زمن بعيد وظهرت بقوة في العصر الحديث من خلال الشعراء المعاصرين أمثال : نزار قبّاني في مساندة  القضيّة الفلسطينيّة، سليمان العيسى  في مؤازرة الثّورة الجزائريّة .


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.