iMadrassa
الموضوع الأوّل

 

النص :

قال الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي بغد مقتل الزعيم الوطني الجزائري العربي بن مهيدي في زنزانته في السجن من قبل البرابرة الفرنسيين .

                     

الموت في الظهيرة :

 

( قمر اسود في نافذة السجن) وليل

وحمامات وقرآن وطفل

أخضر العينين يتلو سورة النصر

من حقول النور من أفق جديد

قطفته يد قديس شهيد

يد قديس وثائر

ولدته في ليالي بعثها شمس الجزائر

ولدته الريح والأرض وأشواق الطفولة

وعذابات ربيع في خميلة

وانتصارات وحمى وبطوله ...

وحمامات وقرآن وليل

صامت يمسح عن كفيه آثار الجريمة

قمر أسود

آثار الجريمة

وعلى الجدران ظل يتدلى رأسه ، يسقط ثلج

فوق عينيه ترب وجنادل

فوق عيني ذلك الطفل المناضل

كان في نافذة السجن مع العصفور( يحلم )

كان مثلي يتألم

كان سرا مغلقا لا يتكلم

كان يحلم : إنه لابد هالك

وستبقى بعده الشمس هنالك

في ليالي بعثها شمس الجزائر

تلد الثائر في أعقاب ثائر

 

الديوان الجزء الأولى

ص : 359 إلى 361

 

البناء الفكري : ( 10 ن )

 

  1. رسم الشاعر شخصية البطل العربي بن مهيدي أذكر بعض ملامحها من النص
  2. تضمنت الأفعال الآتية: « يحلم  ،  يتألم  ، لا يتكلم ، يعلم » قيما و مبادئ آمن بها الثوار الجزائريون . أذكرها
  3. وظف الشاعر نوعين من الرمز ، ما هما ؟ هات مثالا لكل نوع مع الشرح
  4. نظرة الكاتب أحمد قبش : « الشاعر حديث مصلوب إلى أمته ، يشارك في آلامها و أفراحها ... » هل ينطبق هذا القول على الشاعر البياني في قصيدته ؟ علل
  5. ما النمط الغالب على النّص ؟ أذكر مؤشرين له مع التمثيل من النّص

                   

البناء اللغوي : ( 06 ن )

 

  1. ما الحقل الدلالي للألفاظ التالية : « السجن ، الحمى ، جريمة ، يتألم » ؟
  2. أعرب لفظة « يتلو » الواردة في قول الشاعر : « أخضر العينين يتلو » ، و لفظة « الطفل » الواردة في قوله :« فوق عيني ذلك الطفل المناضل »
  3. بين المحل الإعرابي للجملتين الآتيتين :

« قمر أسود في نافذة السجن » الواردة في المقطع الأول

« يحلم » الواردة في المقطع الثاني

  1. في عبارة « ولدته الريح و الأرض .... » صورة بيانية ، اشرحها مبينا نوعها و سر بلاغتها

قطع السطرين الآتيين تقطيعا عروضيا محددا التفعيلات و البحر :

و حمامات وقرآن و طفل

أخضر العينين يتلو

 

التقويم النقدي : ( 04 ن )

 

 

بقول عبد الله الركيبي في كتابة ( الأوراس في الشعر العربي ) : « كما اهتم شعراؤنا بالأوراس اهتم به الشعراء العرب في شتى أنحاء الوطن العربي ....»

انطلاقا من هذا القول بين الدافع إلى اهتمام الشعراء العرب بالثورة الجزائرية ؟

 

أذكر بعض الشعراء العرب الذين مجدوا الثورة الجزائرية و احتفوا بها ، مقتصرا على ثلاثة أعلام منهم .

 

البناء الفكري : ( 10 ن )

 

  1. بعض ملامح شخصية العربي بن مهيدي من النّص :
  • البراءة و التطلع إلى غد جميل و مستقبل زاهر « طفل أخضر العينين »
  • الإيمان بالله و اليقين التام في نصره « يتلو سورة النصر »
  • التشبع بمشاعر الحب و الجمال « و فل من حقول النور »
  • الطهر و التضحية « يد قديس شهيد »
  • الإباء و الرفض «و ثائر »
  • الجلد و الصبر « كان مثلي يتألم »

 

  1. المعاني التي تضمنتها الأفعال الآتية :

يحلم : يتطلع إلى المستقبل الواعد  أي يتوق إلى تحرر شعبه و استقلال وطنه الجزائر

يتألم : لحاله و حال شعبه و وطنه

لا يتكلم : يتحدى الجلادين و يحافظ على أسرار الثورة رغم وحشية التعذيب

يعلم : الإيمان بالشهادة و استمرار الثورة و الثوار حتى النصر

 

  1. وظف الشاعر نوعين من الرمز :
  • الأول : ديني مثل : « قرآن ، سورة النصر ، قديس » ، فالقرآن رمز للإسلام بمبادئه و قيمه ، و سورة النصر رمز لانتصار الحق على الباطل ، و القديس رمز لمعاني السلم و الطهر .
  • الثاني : طبيعي مثل : « ليل ، أفق ، الريح ، الشمس ... الخ » ف « ليل » رمز لكل معاني الشر من ظلم و قهر و غدر و هي تتجسد في الاستعمار البغيض . و « أفق » ترمز للأمل و المستقبل السعيد . و « الريح » ترمز لمعاني التغيير و الثورة و التدمير . و « الشمس » ترمز لمعاني الحقيقة و الحرية .

 

  1. الشاعر متفائل في النّص ، و من العبارات الدالة على ذلك : " مع العصفور يحلم ، و ستبقى بعده الشمس هنالك ، شمس الجزائر ، تلد الثائر في أعقاب الثائر "

 

  1. نعم ينطبق هذا القول على الشاعر البياتي لأنه ينتمي إلى أمته العربية ، يتألم لآلامها ، و يبتهج و يفرح لانتصاراتها ، و أصدق دليل على هذا ، و على ضوء القصيدة فهو يؤازر الثورة الجزائرية و ثوارها ، و يمجد بصدق عن جرحه و معاناته كقوله « كان مثلي يتألم » .

 

  1. النمط الغالب على النّص هو : النمط الوصفي

مؤشراته : النعوت و الإضافات « أسود ، شهيد يتدلى رأسه ، نافذة السجن ، شمس الجزائر .... » ، كثرة الأفعال المضارعة « يتلو ، يسقط » و الصور البيانية « ولدته الريح ، ليل صامت ، يمسح آثار الجريمة » .

 

البناء اللغوي : ( 06 ن )

 

الحقل الدلالي للألفاظ التالية : " السجن ، حمى ليل ، جريمة ، يتألم هو المعاناة - الاضطهاد .

 

  1. إعراب المفردات :

 يتلو : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل . و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

الطفل : بدل من اسم الإشارة مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

 

  1. إعراب الجملتين :

( قمر أسود في نافذة السجن ) جملة ابتدائية لا محل من الإعراب

( يحلم ) جملة فعلية في محل نصب خبر كان

 

  1. الصورة البيانية : « ولدته الريح ... » ، استعارة مكنية شبه فيها الريح التي هي شيء معنوي بالأم التي هي شيء مادي فحذف المشبه به الأم و رمز له بأحد لوازمه « ولدت »

بلاغتها : تشخيص المعنى و تقريبه إلى الذهن

 

  1. التقطيع :
و حماما تنوقراا   ننوطفلو أخضر لعي    نين يتلو
///0/0/0//0/0  /0//0/0

/0//0/0     /0//0/0

فعلاتن فاعلاتن   فاعلاتن فاعلاتن     فاعلاتن

 

القصيدة من بحر الرمل

 

التقويم النقدي : ( 04 ن )

 

الدافع إلى اهتمام الشعراء العرب بالثورة الجزائرية هو النزعة القومية التي جعلت العربي يشارك أبناء أمته في آلامهم و آمالهم من المحيط إلى الخليج ، يفرح لانتصاراتهم و يتألم و يتحسر على معاناتهم .

الأوراس بالنسبة إليهم رمز للبطولة و الصمود و الإباء في تحقيق الحرية و تقرير المصير و طرد كل دخيل مغتصب حتى أضحت ثورة الجزائر بهذه الالتفاتة من قبل الشعراء نموذجا يحتذى من شعوب العالم العربي و غير العربي لتحقيق الحرية و الكرامة .

من الشعراء الذين مجدوا الثورة الجزائرية : شفيق الكمالي ، سليمان العيسى ، مـحمد الفيتوري ، إبراهيم الداغ ، عبد المعطي حجازي ... الخ .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.