iMadrassa
الموضوع الاول :

النص :

يقول محمود سامي البارودي : 

أعائدٌ بكِ - يا ريحانة ُالزمنُ ؟ فيلتقي الجفنُ - بعدا البينِ - وَ الوسنُ
أشتاقُ رجعة َ أيامي لكاظمة ٍ وَمَا بِيَ الدَّارُ لَوْلاَ الأَهْلُ وَالسَّكَنُ
فهلْ تردُّ الليالي بعضَ ما سلبتْ ؟ أمْ هلْ تعودُ إلى أوطانها الظعنُ ؟
   
   
يا حبذا مصرُ لوْ دامتْ مودتها وَ هلْ يدومُ لحيًّ في الورى سكنُ ؟
تاللهِ ما فارقتها النفسُ عنْ مللٍ وَإِنَّمَا هِيَ أَيَّامٌ لَهَا إِحَنُ
فلا يسرَّ عداتي ما بليتُ بهِ فَسَوْفَ تَفْنَى ، وَيَبْقَى ذِكْرِيَ الْحَسَنُ
ظَنُّوا ابْتِعادِيَ إِغْفَالاً لِمَنْقَبَتِي وَذَاكَ عِز لَهَا لَوْ أَنَّهُمْ فَطَنُوا
فإنْ أكنْ سرتُ عنْ أهلي وَ عنْ وطني فَالنَّاسُ أَهْلِي، وَكُلُّ الأَرْضِ لِي وَطَنُ
   
قدْ يرفعُ العلمُ أقواماً وَ إنْ تربوا وَيَخْفِضُ الْجَهْلُ أَقْوَاماً وَإِنْ خَزَنُوا
فَرُبَّ مَيْتٍ لَهُ مِنْ فَضْلِهِ نَسَمٌ وَ ربَّ حيًّ لهُ منْ جهلهِ كفنُ
   
   
لَوْ كَانَ لِلْمَرْءِ حُكْمٌ فِي تَصَرُّفِهِ لعاشَ حراً ، وَ لمْ تعلقْ بهِ المحنُ
وَ أيُّ حيًّ - وَ إنْ طالتْ سلامتهُ - يَبْقَى ؟ وَأَيُّ عَزِيزٍ لَيْسَ يُمْتَهَنُ؟
كلُّ امريءٍ غرضٌ للدهرِ يرشقهُ بأسهمٍ لا تقي أمثالها الجننُ
   
وَ كلُّ شيءٍ لهُ بدءٌ وَ عاقبة ٌ وَ كيفَ يبقى على حدثانهِ الزمنُ ؟
   

 

محمود سامي البارودي -بتصرف - من ديوان البارود  ج2 - ص 635 وما بعد 

وكاظمة : يقصد بهما مصر - الوسن : النعاس 

الظعن : ج ظغينة : الراحلة التى تركب في السفر 

 

البناء الفكري :
  1. ما الحالة النفسية التي يعانيها محمود  سامي  البارودي  في مطلع القصيدة ؟ وما سبب هذه المعاناة ؟ 
  2. ليس للشاعر يد فيما اليه خاله . اين تجد ذلك في النص ؟ 
  3. كيف واجه الشاعر اعداءه الذين فرحوا لبؤواه ؟ دعم 
  4. للحكمة حضور قوي في  الابيات الاخيرة من النص . ما الدلالة التي تترجمها ؟ 
  5. يبدو الشاعر مؤثرا بنصه  هذا ايعود ذلك الى واقع تجربته التي عاشها ام الى  طريقة التعبير عنها ؟ 
  6. ضع هيكلة فكرية للنص بتحديد الفكرة و الافكار الاساسية 
  7. لخص مضمون الابيات من التاسع 9 الى الرابع عشر 14 باسلوبك الخاص 

 

البناءاللغوي
  1. هات من النص اربع كلمات دالة على الحقل اللغوي للملتقي 
  2. اعرب ما يلي اعراب مفردات : 
  • لولا االاهل  في عجز البيت الثاني (2) 
  • مرنة في صدر البيت الثالث عشر (13)
  1. ما المحل  العرابي للجملتين الواقعتين بين قوسين ؟
  • سرت عن اهلي  في صدر البيت الثامن (8) 
  • غاش حرا في عجز البيت الحادي عشر (11)
  1. ما الغرض البلاغي للاستفهام في عجز البيت الرابع 4 "وهل يدوم لحي في الورى سكن ؟ 
  2. في العبارتين الاتيتين صورتان بيانيتان , اشرحهما وبين نوعيهما وسر بلاغتهما .
  • فيلتقي الجنف- بعد البين - والوسن في عجز البيت الاول 1
  • فهل ترد الليالي بعض ما سلبت ؟ في صدر البيت الثالث (3)
  • في البيت التاسع (9) محسن بديعي حدد ثم بين نوعه واثره في المعنى .
التقويم النقدي

يري كثير من النقاد ان الشاعر محمود سامي البارودي لم ينطلق في نسج خيوط تجربته وانما اعاد الشعر العربي القديم متاثرا بفحوله فحاكم شكلا ومضمونا 

  • استخراج من النص مايدل على ذلك .
البناء الفكري :
  1. الحالة النفسية التى يعانيها البارودي في مطلع القصيدة تتمثل في عدم استطاعته النوم وبقائه ساهرا 
  • يعود سبب معاناة الى الام المتلقي وحنينه الى وطنه وشوقه الى اهله ودوام  التفكير فيهما 
  1. ليس للشاعر يد فيما انت اليه حالة لان المحتل  اجبره على مغادرة الوطن وارغمه على الابتعاد عن الاهل و الخلان ويتضح ذلك من قوله :تا الله مافارقتها النفس عن ملل-فلا يسر عدائي مابليت به -كل امرئ غرض للدهر برشقة باسهم -لوكان للمرء حكم في تصرفه(6-7-8-12)
  2. واجه الشاعر اعدءه الذين فرجوا لبلواه ب : 
  • فخره واعتزازه بمواقفه الوطنية وامجاد البطولية : ظلوا ابتعادي ..... انهم فطنوا (7)
  • صبره وتحمله مشاق الملقى املا في العودة الى الوطن فان اكن..لي وطن (8)
  • كل شئ له.......الزمن.
  1. الدلالة التي يترجمها الحضور الفوي للحكمة في الابيات الاخيرة من النص هي : 
  • زجاجة عقل الشاعر واصالة فكرة وبعد النظره وسعة اطلاعه .
  • القدر على الاستقادة من التجارب السريرة و الثبات عند الشدائد صبرا وايمانا 
  • تعريضه الذكي اللماح باعدائه الذين فرحوا لمصيبته .
  • رغبته القوية في كتابة اسمه باحرف من نور في سجل الخائنين 
  1. يبدو الشاعر مؤثرا بنصه هذا ولعل هذا التاثير راجع الى واقع التجربة الشعورية المريرة القاسية التى عاشها (والنفس الحرة تعشق الحرية وتابى ...وتتعاطف مع المظلوم مهما كان جنسه ومعتقده ووطنه وتتاثر بقراءة وتتجاوب مع المضمونها اما التعبير عن التجربة فتابع لها .
  2. الهيكلة الفكرية  للنص : 
  • -الفكرة العامة الام المنفى والامل في العودة 

الافكار الاساسية : 

  • الفكرة الاولى (1-5) حنين الى الوطن 
  • الفكرة الثانية (6-10) رد الشاعر على الشامين به 
  • الفكرة الثالثة (11-14) تسليم الشاعر لقضاء الله وامله في العودة 
  1. تلخيص مضمون :

العلم يرفع اقدار طلابه حتى ولو كانوا فقراءه والجهل يحط من قدر اصحابه حتى ولو كانوا اغنياء فالانسان هدف للدهر يوميه بكل المصائب التي لا يستطيع لها ردا وكل امرئ لا بد له من نهاية كما كانت له بداية واني لارجو ان تتحق اماني في العودة الى وطن فيستقيم امري بعدما كان ممزحا 

البناءاللغوي
  1. الكلمات الدالة على حقل الملقى للنص هي : البين - اشتاق - الطعن - فارقتها - اتعادي - سرت - المحن - حدثان ......... 
  2. اعراب المفردات : 
  • لولا: حرف امتناع لوجود يتضمن معنى الشرط مبني على السكون لامحل له من الاعراب .
  • الاهل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره والخبر محذوف وجوبا تقديره موجودون .
  • مزنة : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره وهو مضاف 
  1. المحل الاعرابي للجملتين : 
  • (سرت عن اهلي ) جملة فعلية في محل نصب خبر اكن 
  • (عاش حرا ) جملة جواب الشرط غير جازم لامحل لها من الاعراب 
  1. الغرض البلاغي للاستفهام في قول الشاعر : وهل يدوم لحي في الوري مسكن ؟ هو النفي 
  2. الصور البيانية الاولى : فيلتقي الجفن -بعد البين -و الوسن -كناية عن صفة اراحة البال اما سر بلاغتها : فيكمن في تقديم الحقيقة (اراحة البال ) مشغوفة بدليلها (الوسن - النوم )
  • الصورة البيانية الثانية : فهل ترد الليالي بعض ماسلبت ؟ استعارة مكنية 
  • الشرح : شبه الليالي بلص قاطع طريق بجامع القسوة بينهما حذف المشبه به ( اللص) مع الابقاء على لازم معناه وهو الفعل "سلب "
  • وسر بلاغتها : في الاعطاء المعنى قوة وجمالا من خلال تشخيصه 
  1. المحسن البديعي : في البيت التاسع : (يرفع العلم ......تربوا ) # (ويخفض الجهل ..........خزنوا )
  • نوعه مقابلة اثره : توضيح وتقوية معنى الشطر الاول يذكر ضده في الشطر الثاني 
التقويم النقدي

ويري كثير من النقاد ان الشاعر محمود سامي البارودي لم ينطبق في نسج خيوط تجريبية الشعرية من فراغ ويدل على ذلك مظاهر التقليد في النص : 

  1. من مظاهر التقليد في الشكل : 
  • اعتماد النظام الخليلي .
  • اعتماد الوزن الواحد في كل الابيات 
  • وحدة البيت 

استعمال القاموس اللغوي التراثي 

  • فخامة الاسلوب (الاهتمام بالبيان والبديع 
  1. من مظاهر التقيد في المضمون : 
  • محاكة فحول الشعراء القدامى في المضامين (الحنين والفخر و الصبر و الايمان 
  • تعدد الاغراض الشعرية في القصسدية الواحدة (الحنين و الحكمة و الفخر و الوصف ).
  • بساطة الخيال و استخدام صور كلاسيكية .
  • الاكثار من توظيف الحكمة .

قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.