iMadrassa
الإختبار الثاني

قَصرٌ تَكامَلَ حُسنُهُ في قَلـــــــعَةٍ               

 بَيضـــاءَ واسِطَةٍ لِبَحـرٍ مُـــحــــدِقِ

وَأَرى البِساطَ وَفي غَرائِبِ نَبـتِهِ               

  أَلــوانُ وَردٍ في الغُصــونِ مُفَــتَّــقِ

شَجَرٌ عَلى خُضَرٍ تَرِفّ غُصونُهُ              

مِن مُـــزهِرٍ أَو مُثمِرٍ أَو مــــــورِقِ

وَكَأَنَّ قَصرَ الساجِ خُلَّةُ عَــــاخِقٍ              

( بَرَزَت ) لــِوامِقها بِوَجهٍ مـــونِـقِ

داني المَهَلَّ فَلا المَزارُ بِشـــاسِعٍ               

عَمَّن ( يَزورُ) وَلا الفِنــــاءُ بِضَـيِّـقِ

قَدَّرتَهُ تَقديرَ غَيرِ مُفَــــــــــــرِّطٍ               

وَ بَنَيتَهُ بُنيــــانَ غَيرِ مُشَـــــــــــفِّـقِ

وَوَصَلتَ بَينَ الجَعفَرِيِّ وَبَــــينَهُ                

بِالنَهرِ يَحمِلُ مِن جُنــــوبِ الخَندَقِ

نَهرٌ كَأَنَّ الماءَ في حَجَـــــــراتِهِ               

إِفرِندُ مَتنِ الصــــارِمِ المُتَـــــــأَلِّـــقِ

وَإِذا الرِّيّاح لَعِبنَ فيهِ بَسَــطنَ مِن              

مَوجِـــــن عَلَيهِ مُدَرَّج مُتَـــرَقـــــرِقِ

أَلحِقهُ يا خَيرَ الوَرى بِمَســــــيلِهِ              

 وَ امـــدُد فُضــولَ عُبابِهِ المُتَـــــدَفِّقِ

فَإِذا بَلغتَ بِهِ البَديعَ فَـــــــــــإِنَّما              

 أَنزَلتَ دِجلَةَ في فِنـــاءِ الجَــوسَـــقِ

فَسعَد أَمير المُؤمِنينَ مُمَــــــــتَّعًا              

بِالعِزِّ ما عَمِرَ الزَّمــانُ وَمـا بَـقــي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • شرح المفردات الصّعبة :

السّاجِ  : خُلَّةُ . عاخِقٍ : أرض لا حمض بها . مشفّق : رَدِيء . الجعفريّ : النَّهْرُ الصَّغِير .

الخَنْدَق : الوَادِي . إِفرِندُ : وشي السّيف ، لونه و جماله . الرِّيَّاه : جَرْيُ السَّرَاب على الأرض .

عُبابه : مَوجه  . مَوجِن : شطّي النّهر . مُدَرَّجٍ : ممرٌّ . الجَوْسَق : القصر و هو دخيلٌ معرَّبٌ ، و

أصله كوشك بالفارسيّة .

أسئلة البناء الفكريّ : ( 08 )
  1.  ما الموصوف في النّص ؟ و من صاحبه ؟
  2.  فيم تكامل حسن الموصوف ، وما هي بقية آيات الجمال ؟
  3.  حدّد أفكار النّصّ .
  4.  الظّروف الجديدة غيّرت من آفاق الشّعراء و تفكيرهم . فما مظاهر التّجديد في الشّعر حسب النًّصّ ؟
  5.  حدّد مظاهر البيئة من خلال النّصّ .
  6.  ما نمط النّصّ ؟ اذكر خاصّيّتين له مع التّمثيل . 

 

أسئلة البناء اللّغويّ : ( 07 )
  1. أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات و ما بيت قوسين إعراب جمل .
  2.  ما علاقة البيت الأوّل ببقية أبيات النّصّ ؟
  3. في البيت العاشر أسلوب إنشائيّ ، بيّن نوعه ؟ و غرضه .؟
  4.  في صدر البيت التّاسع صورة بيانية ، استخرجها ، اذكر نوعها ، ومَكْمَن بلاغتها

 

الوضعيّة الإدماجيّة : (05 )
  • الموضوع :

     وصلت الحياة الفكريّة في العصر العبّاسيّ إلى ذروة التّطور والازدهار ، ولاسيّما في العلوم

والآداب ، وقد عرف العصر حركات ثقافيّة مهمّة وتيّارات فكريّة بفضل التّداخل بين الأمم .

 

  • التّعليمة :    

     تحدّث عن مدى التّفاعل في دفع عجلة الحركة العلميّة نحو التّطور .

 

الفكريّ أجوبة البناء
  1. يصف الشّاعر قصرًا ( 0,25 ) ، وهو لأمير المؤمنين ( 0.5 )  .
  2.  تكامل حسن الموصوف في قلعته البيضاء المطلّة على البحر ، ( 0,5 )  وآيات الجمال في الأرضيّة الخضراء ، ألوان الورد ، الأغصان المزهرة ، و المثمرة والجميلة ، الفناء الواسع ،

البناء المحكم ، النّهر والبحر ودجلة ،  وسحر الطّبيعة الخلاّبة . ( 0,5 ) .

  1.  أفكار النّصّ :
  • الفكرة الأولى : [ 1 ] القصر ومعلم جماله . 0,25
  • الفكرة الثّانية : [ 2 ـ 6 ] وصف محيط القصر و حكمة أمير المؤمنين . 0,25
  • الفكرة الثّالثة : [7 ـ 10 ] اللّمسات الجماليّة للنّهر .0,25
  • الفكرة الرّابعة [ 12 ] حالة أمير المؤمنين في صرحه . 0,25
  1.  الظّروف الجديدة غيّرت من آفاق الشّعراء وتفكيرهم وقد انعكس ذلك عبر ثنايا النّصّ من مظاهر تجديديّة : 0.5 على كلّ مظهر ( يحاسب الطّالب على أربعة فقط ) المجموع 2 ن .
  •  تطوّر غرض الوصف إذ أصبح غرضا قائما بذاته .
  • وصف مظاهر الحضارة الطّبيعيّة والصّناعيّة : شجر ، نهر ، قصر
  • التأثّر بالحضارات ، ( الفارسيّة ) و الأخذ منها للحاجة : الجوسق .
  • الوحدة الموضوعية .
  • روعة ، و جمال التّصوير . ( صور بيانيّة ) : كأنّ الماء...ـ وإذا الرّيّاح لعبن .
  • حسن انتقاء اللّفظ ( عذوبة ، وأناقة ) : حسنة ، بيضاء ، ورد ، مزهر ، نهر ...
  • حسن سبك العبارة ، و الأسلوب : غُصونُهُ مِن مُزهِرٍ أَو مُثمِرٍ أَو مُورِقِ
  •  مظاهر البيئة من خلال النّصّ : على كلّ مظهر ( يحاسب الطّالب على أربعة فقط ) المجموع 2 ن .

 فن العمارة ، تشييد القصور ، تجميل المدن بالحدائق ، الامتزاج الثّقافيّ ونشاط التّرجمة،

النّهضة العلميّة وحركيتها نحو التّجديد، ازدهار الحياة الأدبيّة و الشّعر منها خاصّة . الشّعراء في

خدمة خلفائهم ، الشّاعر ابن بيئته .

  1.  نمط النّصّ : وصفيّ . ( 0,25 )  من مؤشّراته :
  •  كثرة النّعوت : بيضاء ، برزت ، المتألّق ، المتدفّق . ( 0.5 )
  •  كثرة التّصوير البيانيّ : التّشبيه (وكأنّ قصر...، كأنّ الماء...)،  الاستعارة ( الرّيّاه لعبن ) ، المجاز العقليّ (و بَنَيْتَهُ... ) . ( 0,5 ) 

 

أجوبة البناء اللّغويّ : ( 7 ن )
الكلمة إعرابها
بَيضاءَ صفة مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة ( 0,5 ) ، لأنّها اسم ممنوع من الصّرف بعلتين ( الصّفة و الوزن فعلاء ) ( 0,5 ) 
برزت جملة فعليّة في محلّ جرّ صفة . ( 0,5 )
يزور جملة فعليّة لا محلّ لها من الإعراب ، لأنّها واقعة صلة للموصول . ( 0,5 )

 

 

 

 

 

  1.  علاقة البيت الأوّل ببقية أبيات النّصّ : علاقة إجمال معقّب بتفصيل . ( 0,5)
  2.  الأسلوب الإنشائيّ ورد في قول الشّاعر " ألحقه " و هو إنشائيّ طلبيّ ، صيغته الأمر ،غرضه الالتماس . ( 1,5 ) .
  3. الصّورة بيانيّة : ( 1,5 ) 
الصّورة بيانيّة نوعها مكمن بلاغتها
وَإِذا الرِّيّاح لَعِبنَ فيهِ استعارة مكنية

جمال المكان غالبًا ما يستدعي مّن يصادق على جنَّته، وها هو النّهر

مطلب السّراب للّعب فيه . فقد أبدع الشّاعر في الرّسم بالألفاظ، مشبّهًا

الرّيّاح ببنات صغيرات تلعبن على ضفتي النّهر، حاذفًا المشبه به، مشيرًا

إليه بالفعل "لعبن" على سيبل الاستعارة المكنية. فتركيبة الصّورة

اللّفظيّة تحملنا على تخيّل صورة جديدة تنسيك روعتها التّشبيه. أمّا من

حيث الابتكار فرصد المشبه به من ناحيتن، الدّقّة في التشبيه، والمعنى

المنتزع. وعلى الإجمال التّأكيد والتّوضيح.

 

الوضعيّة الإدماجيّة
  1. مقدّمـة : قيّام الدّولة العبّاسيّة ، واستراتيجيّة العاصمة .
  2. عرض :
  •  أسباب التّطوّر ( الامتزاج ، نشاط التّرجمة ونقل العلوم ، حرّيّة الفكر ...)
  •  تطوَر الأدب : شعرًا ( شعر فلسفيّ ، شعر صوفيّ ، شعر تعليميّ ، شعر تهكّميّ ، الأغراض ، التّصوير و البديع ... ) ونثرًا ( التّفكير و توسّع مجالاته ، الفلسفة ، النّقل و التّرجمة ، التّصنيف ، خصائص الكتابة )
  •  تطوّر العلوم الرّياضيّة والفلكيّة، الفلسفة، الفقه والتّفسير...
  • العمران ، القصور ، البرك ، النّافورات ...          
  1. خاتمة : الحضارة لا تأسّس إلاّ بتفاعل كلّ القطاعات والمجالات ، فآن الأوان ، أن نعلن ذهبيّة العصر العبّاسيّ .
  • المنهجيّة : ( 0,5 ) 
  • اللّغة و الأسلوب ( 1,5 )
  • توظيف علامات الوقف ( 0,5 )
  • المضمون ( 2,5 ) 

قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.