iMadrassa
الإختبار الرابع

قال " أبو نواس " :

عُــجْ لِلوُقــوفِ على راحٍ و رَيْـحــانِ           فَمــا الوُقــوفُ على الأطْلالِ مِنْ شــانــي
لا تَبْكِــيَــنَّ علـــى رَسْــمٍ و لا طَلَــلٍ  و اقْصِدْ عُقــــاراً كَعَيْنِ الدِّيكِ نَدْمـــانــــي
سُــلافُ دَنٍّ إِذا الـمـــاءُ خـــالَطَــهـــا  فـــــاحَتْ كَــمـــا فـــاحَ تُفّــــاحٌ بِلُبـْنــــانِ
صَهْبـــاءُ صـــافِيَةٌ عَذْراءُ نـاصـِعَـــةٌ 

لِلــسُّقْــمِ دافِـــعَــةُ مِـــنْ كَــرمِ دَهْــقــــانِ

لَمْ تَــدْنُ مِنْهــــا يَدٌ مُذْ يَــوْمِ قَطْفَتــِهـا             و لَـــمْ تُــعَــذَّبْ بِــتَــدْخِــيــنٍ و نيـــــرانِ
سَـــلْســالَةُ الطَّعْمِ إِســفَـنــطٌ مُعَتَّــقَــةٌ             بِشُرْبِهـــا قَيــِّــمُ الحــانـــوتِ أوْصــانـــي
 مَسْـحولَــةٌ مُــزَّةٌ كَالمِسْكِ قَرْقَــــفَـــةٌ            

تُطَيــِّــرُ الــهَــمَّ عَــنْ حَــيْـــزومِ حَـــرَّانِ 

فَلَأْلَأَتْ فــــي حَوافي الكَأْسِ مِنْ يَـدِهِ             مِثْـــلَ اليَـــواقيــتِ مِـــنْ مَثْنـى و وِحْدانِ
حتّى إذا اصْطَفَّتِ الأقْداحُ و انْتَطَحَتْ             بيــضُ القَـــواريـــرِ مـــن أَعْيــانِ كيوانِ 
خِلْنـــا الظَّلــيمَ بَعيراً عِنْدَ نَهْضَتِنــا              و التّــــلَّ مُنْبَــطِـحــاً فــي قَــــدِّ ثَـــهْــلانِ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • شرح المفردات الصّعبة :

الرّاح ، العقار ، السّلاف : الخمر . ندماني : جليس الشّرب . دنّ : وعاء ضخم للشّرب . الدّهقان :

كلمة فارسيّة بمعنى التّاجر . إِسفنط : المطيب من عصير العنب خاصّة . مزّة : كان طعمها بين

الحلو و الحامض . قرقفة : اشتدادا . حيزوم : المرتفع من الأرض . حرّان : مدينة قديمة بتركيا .

أعيان كيوان : قوارير نفيسة من بلاد فارس . الظّليم : ذكر النّعام . ثهلان : اسم جبل .

أسئلة البناء الفكريّ : ( 8 ن )
  1. ما مظاهر التّجديد في مطلع القصيدة ؟ استشهد من النّصّ .
  2.  ما هي الأوصاف الّتي أسقطها الشّاعر على الخمرة ؟
  3.  حدّد الأفكار الجزئيّة للقصيدة .
  4.  الأبيات تعكس لنا مذهب الشّاعر في الحياة ، وضّح ذلك من النّصّ .
  5.  يعكس النّصّ بعض مظاهر البيئة العبّاسيّة ، كيف تبدو لك ؟
  6.  ما هو نمط النّصّ ؟ اُذكر أهمّ خصائصه و مثّل لذلك .

 

أسئلة البناء اللّغويّ : ( 6 ن )
  1. استخرج من القصيدة أسلوبين إنشائيّين مختلفين مبيّنا نوعيهما و غرضهما البلاغيّ .
  2.  استخرج صورة بيانيّة من القصيدة ، اشرحها مبيّنا نوعها و غرضها البلاغيّ .
  3.  استخرج من القصيدة محسّنا بديعيّا مبيّنا نوعه و غرضه .
  4.  بيّن لماذا لا يجوز التّعجّب من الفعلين التاليين  : تعذّب , اصطفّت
  5.  أعرب ما تحته خط إعراب مفردات .

 

الوضعيّة الإدماجيّة
  • الموضوع :

يمثّل أبو نواس اتّجاها عُرف بمجونه ، و قد ظهر هذا الاتّجاه في العصر العبّاسيّ .

 

  • التّعليمة :

تحدّث عن أهمّ العوامل الّتي أسهمت في ظهور المجون في هذا العصر ذاكرا ثلاثا من شعرائه .

 

البناء الفكريّ : ( 8 ن )
  1.  مظهر التّجديد في القصيدة هو عدم افتتاحها بالمقدّمة الطّلليّة و استبدالها بمقدّمة خمريّة .

الاستشهاد : عُجْ للوقوف على راح ... فما الوقوف على الأطلال من شاني . ( 1 )

  1.  الأوصاف الّتي أسقطها الشّاعر على الخمرة هي : صهباء ، صافية ، عذراء ، ناصعة . للسّقم دافعة ، سلسالة الطّعم ، إسفنط ، معتّقة ، مسحولة ، مزّة ، كالمسك قرقفة ، تطيّر الهمّ ...          ( 2 )
  2. الأفكار الجزئيّة للقصيدة : ( 1,5 )
  • الفكرة الأولى [ 1 – 2 ] الدّعوة إلى الحديث عن الخمر بدلا عن الأطلال .
  • الفكرة الثّانية [ 3 – 6 ] وصف الخمر .
  • الفكرة الثّالثة [ 1 – 2 ] التّغنّي بوصف الخمر .
  1.  الأبيات تعكس لنا مذهب الشّاعر في الحياة و هو مذهب يصوّر الواقع و ما فيه من لهو و مجون و الدّعوة إليه و المجاهرة به . ( 1 )
  2.  يعكس النّصّ بعض مظاهر البيئة العبّاسيّة ، و هي بيئة يسودها اللّهو و المجون . ( 1 )
  3. نمط النّصّ وصفيّ ، ( 0,5 ) من خصائصه :
  • الإكثار من الصّفات : صهباء ، صافية ( 0,5 )
  • وفرة التّشبيهات : عقارا كَعَيْنِ الدِّيكِ ندماني ( 0,5 ) 

 

البناء اللّغويّ : ( 6 ن )
  1. في البيت الأوّل أسلوب إنشائيّ طلبيّ ، صيغته الأمر ( عُجْ ) . ( 0,75 )

في البيت الثّاني أسلوب إنشائيّ طلبيّ ، صيغته النّهي ( لا تبكين ) . ( 0,75 )

  1. من الصّور البيانيّة الواردة في النّصّ التّشبيه التّامّ الوارد في البيت الثّالث . ( 1,5 )
  2. من المحسّنات البديعيّة الواردة في القصيدة :
  • التّصريع في مطلع القصيدة : ريحانِ – شاني
  • أثره : نغمة موسيقيّة تطرب لها الآذان . ( 0,75 )
  1.  صيغ التّعجّب : ( 1 )
  • تعذّب – اصطفّت : لا يجوز التّعجّب منهما لأنّ عدد الأحرف بهما أكثر من ثلاثة .
  1. الإعراب :
الكلمة إعرابها
لم أداة نفي و جزم و قلب . ( 0,25 ) 
تدنُ فعل مضارع مجزوم ﺑ " لم " و علامة جزمه حذف حرف العلّة . ( 0,5 ) 
بعيراً

مفعول به ثان للفعل " خِلتُ "  منصوب و علامة نصبه الفتحة المنوّنة الظّاهرة

على آخره . ( 0,5 ) 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوضعيّة الإدماجيّة : ( 6 ن )

من أهمّ العوامل الّتي أسهمت في ظهور المجون في هذا العصر :

  • تغيّر ظروف الحياة و المعيشة من البداوة إلى المدنيّة .
  • التّرف و النّعيم الّذي عرف به العصر العبّاسيّ .
  • الامتزاج الجنسيّ و الثّقافيّ بين العرب و الفرس .
  • من شعراء المجون : أبو نواس ، مسلم بن الوليد .

المنهجيّة  ( 0,5 ن )

اللّغة و الأسلوب ( 1 ن )

علامات الوقف ( 0,5 ن )

المضمون  ( 4  )

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.