قال " ابن الرّوميّ ":
رأيْتُ حَمّــالاً مُبيــنَ العَمــى | يَـــعْثُرُ بِالأكَـمِ و في الوَهْــدِ |
مُحْتَمِــلاً ثِقَلاً عَلــى رَأْسِــــهِ | تَضْعُــفُ عَنْــهُ قُــوَّةُ الجَــلْـــدِ |
بَيْنَ جِمــــالاتٍ و أشْبــاهِهــا | مِنْ بَشَرٍ ( نـاموا عَنِ المَجْـدِ ) |
أضْحـى بِأَخْزى حـالَةٍ بَيْنَهُم | و كُلَّهُم فــــي عـــيشَةٍ رَغْـــدِ |
كُــلُّهــــم يَصْـدِمُهُ عــــامِداً | أو تائِــــهَ اللُّبِّ بِــــلا عَمْــــدِ |
و البــائِسُ المِسْكيــنُ مُسْتَسْلِمٌ | أَذَلُّ لِلمَــــكْـــــروهِ مِنْ عَبْــــدِ |
و ما اشْتَهـــى ذَلِكَ و لَــــكِنَّـهُ |
( فَــرَّ مِــنَ اللُّؤْمِ إِلى الجَــهْدِ ) |
فَرَّ إِلى الحَمْلِ عَلــى ضُعْفِــهِ | مِنْ كَلَحـــاتِ المُكْثِرِ الوَغْدِ |
- شرح المفردات الصّعبة :
الأكم : مكان مرتفع . الوهد : مكان منخفض . أخزى : أشدّ إذلالا. رغد :
طيّب . اللّبّ : العقل . كلحات : عبوس . الوغد : الأحمق
- عمّ يتحدّث الشّاعر في نصّه ؟
- في النّصّ عاطفتان ، اشرحهما .
- استخرج صفتين متعلّقتين بالحمّال و صفتين متعلّقتين بالمجتمع الّذي يعيش فيه .
- إلى أيّ غرض شعريّ ينتمي النّصّ ؟ علّل حكمك .
- حدّد النّمط الغالب في النّصّ مبرزا مؤشّرين من مؤشّراته مع التّمثيل من القصيدة .
- استخرج من البيت الأوّل محسّنا بديعيًّا مبيّنا نوعه و غرضه .
- اشرح الصّورة البيانيّة الواردة في البيت الأخير من السّند مبيّنا نوعها و غرضها .
- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
في إحدى أيّام الشّتاء الباردة رأيتَ متشرّدا قد اتّخذ من موقف الحافلات
مسكنا له . شاهدته فتألّمت لحاله ثمّ قرّرتَ مساعدته بمعيّة أصدقائك .
احك ذلك موظّفا :
فعل تعجّب – اسما ممنوعا من الصّرف – استعارة مكنيّة – طباقا .
- يتحدّث الشّاعر في نصّه عن قضيّة اجتماعيّة تتعلّق بحمّال بائس أعمى تجاهله النّاس . ( 1 )
- إنّ ابن الرّوميّ قد استطاع أن ينقل إلينا مشاعره و أحاسيسه ، و أن يجعلنا نتعاطف مع هذا
المسكين البائس الّذي ما هو إلّا عيّنة صغيرة من جماعة غير قليلة تعاني البؤس و الشّقاء ، كما
جعلنا ننظر إلى هؤلاء المسرفين الّذين أعمتهم أنانيّتهم عن مدّ يد المساعدة إلى الّذين سدّت في
وجوههم أسباب الرّزق ، و من ثمّة يمكن القول إنّه قد ساد في النّصّ عاطفتان متمايزتان : عاطفة
الإشفاق و الإعجاب بعهذا الضّرير الشّجاع ، و عاطفة ازدراء و احتقار لأولئك الّذين امتنعوا عن
نجدته و إغاثته . ( 1 )
- من الصّفات المتعلّقة بالحمّال : 0,25 على كلّ صفة ( 1 )
أعمى : مبين العمى .
بائس و مسكين : البائس المسكين .
من الصّفات المتعلّة بالمجتمع :
أغنياء : كلّهم في عيشة رغد .
ممتنعون عن مساعدة الضّعفاء : ناموا عن المجد .
- ما دام النّصّ قد تعرّض لقضيّة اجتماعيّة ( 1 ) ، فإنّه يندرج تحت غرض الأدب الاجتماعيّ ، ( 0,5 ) و هو غرض جديد ظهر في العصر العبّاسيّ ، إذ لم تعهده العصور السّابقة
بهذا الشّكل المتميّز ، و كان ابن الرّوميّ من روّاده .
- نمط النّصّ وصفيّ ، ( 0,5 ) من مؤشّراته :
- وفرة الصّفات : مسكين ... يعثر بالأكم . ( 0,5 )
- كثرة الإضافات : قوّة الجلد ، أشباهها . ( 0,5 )
- المحسّن البديعيّ الوارد في البيت الأوّل هو :
طباق الإيجاب بين كلمتي : الأكم ≠ الوهد ، غرضه التّوضيح ، إذ بالتّضاد تتّضح المعاني . ( 1 )
- الصّورة البيانيّة واردة في قول الشّاعر " المكثر الوغد " كناية عن موصوف و هو الغنيّ
الّذي لا يرحم الفقراء . ( 1,5 )
- الإعراب :
إعراب المفردات :
الكلمة | إعرابها |
العمى | مضاف إليه مجرور و علامة جرّه الكسرة المقدّرة على آخره منع من ظهوره التّعذّر . ( 1 ) |
ذلك |
الذّال : اسم إشارة مبنيّ على الفتح في محلّ نصب مفعول به للفعل " اشتهى " . ( 1 ) اللّام للبعد و الكاف للخطاب و هما حرفان زائدان لا محلّ لهما من الإعراب . ( 0,5 ) |
إعراب الجمل :
الجملة | إعرابها |
ناموا عن المجد |
جملة فعليّة واقعة في محلّ جرّ صفة و التّقدير " من بشر نائمين عن المجد " ( 1 ) |
فرّ من اللّؤم إلى الجهد | جملة فعليّة واقعة في محلّ رفع خبر لكنّ . ( 1 ) |
- المقدّمة : وصف حال المتشرّد من حيث : شكله ، ملبسه ، مجلسه ...
- العرض : الحديث عن مختلف المساعدات الممنوحة له و عن الأشخاص الفاعلين في ذلك .
- الخاتمة : وصف حال المتشرّد بعد المساعدة .
- المنهجيّة : ( 1 )
- المضمون ( 2 )
- اللّغة و الأسلوب ( 2 )
- التّوظيف ( 2 )