iMadrassa
الإختبار الرابع

قال بكر بن حمّاد :

1- لَقَد جَمَعَتْ نَفْسي فَصَدَّتْ و أَعْرَضَتْ         

و قَدْ مَرَقَتْ نَفْســـي فَطــالَ مُروقُهــا

2- فَيـــا أَسفـــي من جُنْــحِ لَيْلٍ يَقـــودُهــا        

و ضوءِ نَهـــارٍ لا يَــزالُ يَســــوقُهـــا

3- إلـــى مَشْهَدٍ لا بُدَّ لــي مِـــنْ شَــهــودِهِ         و مِنْ جَزَعٍ لِلْمَوْتِ سَوْفَ أَذوقُــــهــــا
4- سَتأْكُلُها الدّيـــدانُ فـــي بـــاطِنِ الثَّـرى        و يذْهَبُ عنهـــا طَيِّبُهـــا و خَلـــوقُـهــا 
5- سَحـــابُ المَنــايــا كـــلُّ يــومٍ يُــظِلُّــهُ        

فقَدْ هَطَلَتْ حــولـــي و لاح بروقها

6- و للنَّفْسِ حــاجــاتٌ تَــروحُ و تَغْــتَـدي         و لَــكِـنْ حَـــدَثــانِ الزَّمــانِ يَعــوقُهــا
7- تَجَهَّمَتْ خمساً بعد عشريــنَ حَــجَّــةً         و دامَ غُـــروبُ الشَّمْسِ لي و شُروقُها
8- و أيــدي المنــايـــا كـــلّ يـــومٍ و ليلـةٍ         

إِذا فَـتَــقَـتْ لا يُستطـــاعُ رُتـــوقهـــا

9- يُصْبِحُ أَقْوَامُ علــى حيــنِ غَــفْـــلَــةٍ        و يأتيــك من حيــنِ البيـات  طُــروقٌهــا 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • شرح المفردات الصّعبة :

مرقت : خرجت عن الطّاعة . الثّرى : التّراب . المنايا : الموت . تجهّمت : عبست . فتقت : شقّت . رتوق : الفرجة ، لا تجمع بعد الشّقّ . البيات : الهجوم ليلا .

البناء الفكريّ : ( 8 ن )
  1.  عمّ يتأسّف الشّاعر في البيت الثّاني ؟
  2.  ما هو البيت الّذي يتماشى مع الآية " كلّ نفس ذائقة الموت " ؟
  3.  يؤكّد الشّاعر في البيت الرّابع حقيقة ، ما هي ؟
  4.  للنّفس رغبات و هي مطاردة ممّن ؟
  5.  هل يستطيع أحد أن يقف أمام المنايا ؟
البناء اللّغويّ : ( 7 ن )
  1. استخرج من القصيدة ثلاث قرائن لغويّة أسهمت في اتّساق و انسجام النّصّ .
  2.  استخرج من القصيدة ثلاث كلمات تنتمي إلى حقل الزّهد .
  3.  ما الأسلوب الّذي اعتمده الشّاعر ؟
  4. في البيت الثّامن استعارة ، استخرجها مع الشّرح و بيان النّوع و الغرض .
  5. أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .

 

الوضعيّة الإدماجيّة : ( 5 ن )
  • الموضوع :

     تعرّفت سابقا على مفهوم التّلخيص و طريقته .

 

  • التّعليمة :

     لخّص السّند الشّعريّ معتمدا على تقنيّة التّلخيص .

 

البناء الفكريّ : ( 8 ن )
  1. يتأسّف على نفسه الّتي تتيه في الظّلام و الضّلال بتعاقب اللّيل و النّهار . ( 1 )
  2.  البيت الثّالث هو الّذي يتماشى أكثر مع هذه الآية . ( 1 )
  3.  يؤكّد أنّ الجسم ذاهب إلى التّراب و سيأكله الدّود و يذهب عنه عطره . ( 1,5 )
  4.  للنّفس رغبات عدّة و الموت يطاردها ليل نهار و سيباغتها غفلة . ( 1 )  
  5.  لا يستطيع أحد ردّ المنايا فهي تأتي غفلة دون علم مسبق . ( 1 )
البناء اللّغويّ : ( 7 ن )
  1.  من القرائن اللّغويّة الّتي أسهمت في اتّساق و انسجام النّص :

الرّوابط : حروف العطف و الجرّ : الواو ، الفاء ، من ’ إلى , في , عن  ( 0,5 )

الإحالة القبليّة بالضّمير : نفسي ... طال مروقها ( 0,5 )

توظيف أسلوب الشّرط : إذا فتقت لا يستطاع رتوقها ( 0,5 )

  1.  من الكلمات الّتي تنتمي إلى مجال الزّهد : أسفي ، المنايا ، جزع ( 1,5 )
  2.  وظّف الشّاعر الأسلوب الخبريّ . ( 0,5 )
  3.  في قول الشّاعر " أيدي المنايا " استعارة مكنيّة إذ شبّه المنايا بالبشر ، حذف المشبّه به و ترك ما يعود عليه " أيدي " ، غرضها التّشخيص . ( 1,5 )
  4.  الإعراب :
الكلمة إعرابها
نفس فاعل مرفوع و علامة رفعه الضّمّة المقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة و هو مضاف (1)
ي

الياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه  (0.5)

حاجات

مبتدأ مؤخّر مرفوع و علامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره . ( 0,5

 

 

 

 

 

 

الوضعيّة الإدماجيّة : ( 5 ن )

 يراعى في ذلك احترام منهجيّة التّلخيص و سلامة اللّغة .

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.