iMadrassa
الإختبار الثاني

السّند :

إذا كان الشّعر دائما صدى للبيئة اجتماعيّة كانت أو طبيعيّة فإنّ الشّعر الأندلسيّ في هذا النّطاق

يعتبر صورة أمينه دقيقة أنيقة لبيئة الأندلس ، وبرغم أنّ شعراء الطّبيعة الأندلسيّين بدأوا تلامذة

لأساتذتهم المشارقة في أوّل أمرهم ، فإنّ ذلك لم يمنعهم من أن يجوّدوا في فنّهم ويحسّنوا في

أعمالهم بحيث يمكن ( أن نقرر )  أنّهم أتوا بشيء جديد في موضوعات شعر الطّبيعة .                                                                                                                                

تفوّق الأندلسيّون في ميدان وصف الطّبيعة على شعراء المشرق ، وأتوا بالرّوائع الخالدة ؛ لما

وهبهم الله من طبيعة ساحرة خلّابة ، فقد كانت الأندلس من أغنى بقاع الدّنيا منظراً وأوفرها جمالاً

، ولذا شُغِف الأندلسيّون بها ، فأقبلوا يسرحون النّظر في خمائلها ، ويستمتعون بمفاتنها ، فوصفوا

الرّياض و البساتين ، و الأشجار و الثمار ، و الأزهار و الطّيور، ووصفوا السّحاب و الرّعد ،

والبرق و الطّيف ، و الأنهار و البحار ، وقد وصفها ابن خفاجة بقوله :

يا   أهـــل  أنــدلــس  لله   دركـــــم            مـاء  وظـلّ  و أشـجـار  و أنـهـار
مـا جـنّــة الخـلـد إلّا فـي ديـاركــــم           ولـو  تخيّرت  هـذا  كنـت أخـتــار 

 

 

 

 

 

و من عوامل ازدهار شعر الطّبيعة في الشّعر الأندلسيّ ازدهار الحضارة العربيّة في الأندلس

ازدهارا كبيرا وهذا الازدهار الّذي شمل جميع جوانب الحياة الأندلسيّة ، جمال الطّبيعة الأندلسيّة

الّتي افتتن بها شعراء الأندلس وتعلّقوا بها وفصَّلوا في وصفها والتّغنّي بمفاتنها ،  ازدهار مجالس

الأنس والبهجة واللّهو حيث كانت هذه المجالس تُعقدُ في أحضان الطّبيعة .                                                                                                                                

و أيضا إنّنا نجد أكثر شعراء الأندلس يتّجهون إلى الطّبيعة ويتغنّون بها ، و قد وصل بهم الأمر إلى

إضفاء الحياة عليها ، وفي ذلك يقول الدّكتور فوزي عيسى مبيّناً أثر الطّبيعة في شعراء الأندلس :

" فُتِن شعراء الأندلس بطبيعة بلادهم ، فتوافروا على وصفها ، وأكثروا من التّغنّي بمناظرها

الجميلة ، وعبروا عن كلفهم بها في لوحات شعريّة بديعة ، وتفنّنوا في هذا المجال تفنّناً واسعاً حتّى

صار وصفهم للطّبيعة من أهمّ الموضوعات الّتي ( طرقوها ) ، وأحرزوا قصب السّبق فيها على

المشارقة " لم يترك الشّاعر الأندلسيّ مظهر من مظاهر الطّبيعة أحسّه بحواسّه وتفاعل معه

بمشاعره إلّا وصوّره وأبدع التّصوير و وصفه فأحسن الوصف فقد وصفوا الطّبيعة في كلّ

مجالاتها  الحيّة و الصّامتة  و المصنوعة .

 

البناء الفكريّ : ( 8 ن )
  1. يُقال " الشّاعر ابن بيئته " استخرج من النّصّ العبارة الدّالّة على هذا المعنى .
  2.  كيف أثّرت بلاد الأندلس في أهلها عامّة و الشّعراء خاصّة ؟
  3.  ما المقصود بالطّبيعة : الحيّة ، الصّامتة ، الصّناعيّة ؟
  4.  ما الفرق بين شعر وصف الطّبيعة في الأندلس و مثله في المشرق ؟
  5.  حدّد النّمط الغالب في النّصّ مبرزا مؤشّرين من مؤشّراته مع التّمثيل من النّص.

 

البناء اللغويّ : ( 8 ن )
  1. استخرج من السّند مُحسّنينِ بديعيّينِ مختلفينِ مع بيان النّوع و الغرض .
  2.  استخرج صورة بيانيّة مبيّنا نوعها و غرضها البلاغيّ .
  3.  استخرج من النّصّ : اسم فاعل ، اسم مفعول ، صيغة مبالغة .
  4.  أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .  

 

الوضعيّة الإدماجيّة : ( 4 ن )
  • الموضوع :

إنّ الشّعراء الأندلسيّين قد فاقوا المشارقة في شعر الطّبيعة كمّا و كيفا ، و توسّعوا و نوّعوا في

موضوعاته توسّعا و تنوّعا فاق كلّ اعتبار .

 

  • التّعليمة :

انطلاقا من السّند و اعتمادا على ما درست :

هات تعريفا لشعر الطّبيعة :

اُذكر أربعة أسباب لانتشاره في بلاد الأندلس .

أذكر أربع خصائص له .

 مثّل لهذا النّوع من الشّعر برائدين من رواده الأندلسيّين .

 

البناء الفكريّ : ( 8 ن )
  1. العبارة الدّالّة على معنى " الشّاعر ابن بيئته " هي : " الشّعر صدى للبيئة اجتماعيّة كانت أو طبيعيّة " . ( 1 )

  2. جعلت الأندلس أهلها يهيمون بجمالها الجذّاب ، ( 0,5 )  أمّا الشّعراء فقد شغفتهم بسحر مناظرها الّتي راحوا يستنطقونها  و يصوّرونها ببراعة . ( 0,5 )    

  3. الطّبيعة الحيّة يًقصد بها الكائنات الحيّة الموجودة في الطّبيعة من غطاء نباتيّ و ثروة حيوانيّة ( 1 ) ، أمّا الصّامتة فهي ممثّلة في مختلف المناظر الأخرى الجامدة كالجبال و الوديان و الأنهار (1 )  ، أمّا الطّبيعة الصّناعيّة فتشمل كلّ ما جادت به يد الإنسان من تشييد للقصور و القلاع و بناء للحصون . ( 1 )

  4. لم يكتف شعراء الأندلس بوصف طبيعتهم بل عملوا على استنطاقها من خلال تشخيصها كما فعل " ابن خفاجة " في قصيدة " وصف الجبل " ، عكس شعراء المشرق الّذي اكتفوا بنقل صفات و أحوال طبيعتهم . ( 0,5 )         

  5. نمط النّصّ تفسيريّ يتخلّله الوصف ، ( 0,5 )

من مؤشّراته :

  • توظيف ضمائر الغائب : بدأوا تلامذة لأساتذتهم . ( 0,5 )
  • تقديم الأمثلة : شعر ابن خفاجة ( 0,5 )

                                                                                                                                                                                                                                                                                      

 

البناء اللّغوي : ( 8 ن )

 المحسّنان البديعيّان هما : السّجع ( دقيقة ، أنيقة ) ( 1 )  التّقسيم مجالاتها : الحيّة و الصّامتة و المصنوعة  ( 1 )  . الغرض منهما هو تحسين الكلام بإضفاء نغمة موسيقيّة عليه ( السّجع ) ، و توضيح المعاني ( التّقسيم ) .  ( 1 )

  1. الصّورة البيانيّة في قول الكاتب : " الشّعر صدى " تشبيه بليغ ، غرضه توضيح و تأكيد و تقوية المعنى .  ( 1,5 )                             
  2.  الاستخراج من النّصّ : ( 1,5 )
  •  اسم الفاعل : ساحرة
  • اسم المفعول : المصنوعة        
  • صيغة مبالغة : خلاّبة          
  1.  الإعراب :
  • إعراب مفردات :
الكلمة إعرابها
صدًى خبر " كان " منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر . ( 0,5 )
تفنّناً مفعول مطلق منصوب و علامة نصبه الفتحة . ( 0,5 ) 

 

 

 

 

  • إعراب جمل :
الجملة إعرابها
أن نقرّر جملة فعليّة مصدريّة في محلّ رفع فاعل . ( 0,5 ) 
طرقوها صلة موصول لا محلّ لها . ( 0,5 ) 

 

 

 

 

الوضعيّة الإدماجيّة : ( 4 ن )

شعر الطّبيعة هو الشّعر الّذي يتّخذ من الطّبيعة موضوعا له و يجعل ما فيها من مناظر و كائنات

قاموسه اللّغويّ .

من أسباب انتشاره في بلاد الأندلس : ازدهار الحضارة العربيّة ، جمال الطّبيعة الأندلسيّة ، وفرة الأمن ، انتشار مجالس اللّهو و الغناء .

من خصائص هذا الغرض : التّشخيص – وفرة البيان و البديع – توظيف الأساليب الإنشائيّة ذات الغرض غير الحقيقيّ – صدق العاطفة .

من روّاد هذا الشّعر " ابن خفاجة " و " ابن سفر المرّينيّ " .

  • المنهجيّة : 1
  • المضمون : 3
  • اللّغة و الأسلوب : 1

 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.