iMadrassa

دراسة نص : العفو عند المقدرة

I العفو عند المقدرة

العفو صفة تزين صاحبها، وأجمل من ذلك العفو عمّن ظلمك وأنت قادر على الثأر منه.

 

قال أحمد بن أبي دؤاد: ما رأينا رجلا نزل به الموت فما شغله ذلك، ولا أذهله عما يجب أن يفعله إلا تميم بن جميل، فإنه كان غلب واقتيد إلى أمير المؤمنين المعتصم في يوم الموكب، حين يجلس للعامة.

فلما مثل بين يديه، دعا بالسيف فأحضر، فجعل تميم ينظر ولا يقول شيئا، وجعل المعتصم يصعّد النظر فيه ويصوبه، وكان جسيما وسيما، ورأى أن يستنطقه لينظر أين جنانه، ولسانه من منظره فقال: يا تميم، إن كان لك عذر فأت به، أو حجة فأدل بها.

فقال: يا أمير المؤمنين، إن الذنوب تخرس الألسنة، وتصدع الأفئدة؛ ولقد عظمت الجريرة، وكبر الذنب، وساء الظن، ولم يبق إلا عفوك أو انتقامك، ثم أنشأ يقول :

وما جزعي من أن أموت وإننــــــي لأعلم أن الموت شيء موقّـــــــت
ولكن خلفي صبية قد تركتهـــــــم   وأكبــــــادهم من حسرة تتفتــــــت
فإن عشت عاشوا خافضين بغبطة أذود الردى عنهم، وإن متّ موتوا

 

 

 

 

 

 

فتبسم المعتصم وقال: كاد- والله- يا تميم أن يسبق السيف العذل، اذهب فقد غفرت لك الصبوة وتركتك للصبية.

فانصرف قائلا: لا زلت شهما حليما-جزاك الله خيرا.

 

عن ابن عبد ربه (العقد الفريد)

  • تحليل النص إلى أفكاره الأساسية.
  • التعرف على الجناس.
  • أذكر الصفات التي اتّصف بها خير البريّة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟

العفو- التسامح- الصبر- الرحمة... الخ.

س1
  • ما الجناية التي ارتكبها تميم تجاه الخليفة المعتصم؟

الجناية التي ارتكبها تميم خروجه على حكم الخليفة المعتصم .

س2
  • كيف كان موقف تميم من هذا العفو؟

فرح بالعفو عليه ودعا بالخير للمعتصم.

I البناء الفكري
1 الفكرة العامة

 العفو عند المقدرة صفة حميدة تدل على القوة

2 الأفكار الأساسية
  • لم اعتقل تميم بن جميل ؟
  • ما سبب عرضه على الخليفة ؟

الفكرة الأولى : اعتقال تميم بن جميل واحضاره إلى الخليفة.

  • بم طالب الخليفة تميم ؟

 الفكرة الثانية : مطالبة الخليفة الرجل الاتيان بحجة قبل إعدامه.

  • فيم طمع تميم ؟
  • ما سبب العفو الذي حظي به ؟

الفكرة الثالثة : اعتراف الرجل بذنبه واعتذاره وطلب إطلاق سراحه من أجل أبنائه.

  • كيف قابل تميم كرم الخليفة ؟
  • علام يدل تصرف الخليفة ؟

الفكرة الرابعة : شكر تميم الخليفة بعد أن عفا عنه.

  • جسيما : ضخما

 

  • وسيما : حسن الوجه

 

  •  جنانه : قلبه

 

  • الجريرة : الذنب

 

  •  أذود الرّدى : أدفع الموت عنهم

 

  • الصّبوة : الجهالة والخطأ

 

  • الشّهم : الذّكي.

المغزى:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"متفق عليه.

 

II البناء الفني
  • ما نوع النص ؟

نوع النص: مزج صاحب النص بين النوعين: النثري والشعري

  • ما الأسلوب الذي إستعمله ؟

أسلوبه : كما مزج بين الأسلوبين الخبري والإنشائي

فمثال الإنشائي نذكر: الحوار ومثاله: فقال: يا تميم...

الأمر ومثاله: "اذهب"

النداء: "يا أمير المؤمنين..."

تأمل قول الكاتب :"وكان جسيما وسيما"

ماذا تلاحظ ؟

لا شك أنك أدركت أن الكلمتين "جسيما" و"وسيما"

اشتركتا في الحروف (س، ي، مًا) واختلفتا في نوع الحرف الأول (ج، و) كما اختلفا في معنى الكلمتين.

فالأول : ضخم الجسم

والثاني : حسن الوجه وهذا ما يسمى بالجناس.

  • تعريف الجناس:

الجناس هو أن تشترك الكلمتان في الحروف وتختلفا في المعنى، فتحدثان نغما موسيقيا عذبا وينقسم إلى نوعين:

جناس تام:

هو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمور أربعة وهي: نوع الحروف- عددها- ترتيبها وحركتها.

مثال: صليت المغربَ في المغربَ

المغربَ الأولى بمعنى صلاة المغرب

المغربَ الثانية بمعنى بلد.

جناس ناقص:

وهو جناس تام مع نقص أحد الشروط الأربعة السابقة الذكر.

مثال: العلم- الحلم

أثره في المعنى : تثبيت المعنى في الذهن وتقويته.

  • إختبارات
  • 10
  • الأجوبة الصحيحة
  • False
  • الأجوبة الخاطئة
  • False
  • مجموع النقاط
  • False

المراتب الخمس الأولى في Quiz

  • mohamed aissaoui
  • 203 نقطة
  • Mahdi Sr_
  • 200 نقطة
  • kamalslimani5@gmail.com kamalslimani5@gmail.com
  • 200 نقطة
  • Bounoua Walid
  • 200 نقطة
  • doaa rouibi
  • 183 نقطة
  • el mahdi kolli
  • 177 نقطة
  • yakoub benaissa
  • 154 نقطة
  • hiba hibouba
  • 108 نقطة
  • islam salem
  • 99 نقطة
  • abdrahman walid
  • 85 نقطة

قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.