قراءة ودراسة نص: اختبار العقل
- تحديد القيم وتصنيفها إلى محمودة ومذمومة .
كان الشيخ من حمير ابنان يقال لأحدهما عمرو وللآخر ربيعة، وكانا قد برعا في العلم والأدب، فلّما بلغ الشّيخ أقصى عمره وأشرف على الموت، دعاهما ليبلو عقولهما، ويعرف مبلغ علمهما.
فلمّا حضروا قال لعمروا-وكان الأكبر: أخبرني عن أحب الرجال إليك وأكرمهم عليك،
قال: السيّد الجواد، القليل الأنداد، الرفيع العماد، العظيم الرّماد، الكثير الحسّاد، الباسل الذوّاد الصادر الورّاد
قال : ما تقول يا ربيعة؟
قال: ما أحسن ما وصف! وغيره أحبّ إليّ منه،
قال: ومن يكون بعد هذا؟
قال: السّيّد الكريم، المانع للحريم، المفضال الحليم، القمقام الشّهم، الذي إن همّ فعل، وإن سئل بذل.
قال : أخبرني يا عمرو عن أبغض الرّجال إليك، قال: البرم اللّئيم، المبطان النّهيم العيّ البكيم، الذي إن سئل منع، وإن هدّد خضع، وإن طلب جشع.
قال: ما تقول يا ربيعة؟
قال: غيره أبغض إليّ منه،
فقال، ومن هو؟
النّموم الكذوب، الفاحش الغضوب، الرّغيب عند الطّعام، الجبان عند الصّدام.
قال أخبرني يا عمرو، أيّ عيش ألذّ؟
قال عيش في كرامة، ونعيم وسلامة،
قال: ما تقول يا ربيعة؟
قال، نعم العيش والله ما وصف! وغيره أحبّ إليّ منه،
قال: وما هو؟
قال: عيش في أمن ونعيم، وعزّ وغنى عميم
قال: انصرفا الآن طاب لي الموت.
عبد الرحمن جلال الدين السيوطي المزهر في علوم اللغة وآدابها
ما الطريقة المعتمدة لاختيار مترشّح لمنصب عمل ؟
طريق المحادثة و المساءلة .
- الجواد : الكريم
- البكيم : الأبكم الذي لا يتكلم
- العي : العاجز عن النطق
- العظيم الرّماد : كناية عن الكرم.
- الذّواد : كثير الدّفاع عن الحمى.
- اللئيم : الخسّيس.
- النّهيم : المحبّ للأكل بكثرة.
- النّموم : كثير النّميمة.
- القمقام : السيد الكريم
- متى دعا الشّيخ ابنيه و لماذا ؟
- عمّا سألهما ؟
- هل نجحا في الاختبار ؟
- هل ارتاح الشّيخ؟ هات العبارة الدّالة على ذلك من النّصّ ؟
- حدّد الفكرة العامّة و الأفكار الأساسيّة .
- ما هو المغزى العمّ للنّصّ ؟
- دعا الشّيخ ابنيه عند دنو أجله ليختبر علمهما و رجاحة عقليهما .
- سألهما عن : أحبّ الناس و أبغض النّاس إليهما، و عن ألذّ العيش .
- نعم نجحا في الاختبار " .
- نعم ارتاح الشّيخ، و العبارة الدّالة على ذلك هي : " الآن طاب لي الموت "
- حدّد الفكرة العامّة: اختبار الشيخ لولديه عند بلوغه أعتى العمر .
الأفكار الأساسيّة :
- اختبار الشّيخ لعقل ابنيه و علمهما .
- نجاح الابنين في اجتياز الامتحان و ارتياح الشّيخ .
- المغزى العمّ للنّصّ : دليل المرء عقله و عدوه جهله .
- في النّصّ حقلان مفهوميان، حدّدهما مع التّمثيل بألفاظ من النّصّ.
- ما نوع المحسّن البديعيّ الذي تكرّر في النّصّ و ما أثره فيه؟
- ما المقصود ب: العظيم الرّماد" و " الرّفيع العماد"؟ كيف نسمّي هذه الصّورة؟
- هات من النّصّ ثلاثة أساليب إنشائيّة مبيّنا نوعها
- في النّصّ حقلان مفهوميان هما : حقل الفضائل ( السّيّد الجواد - الرفيع العماد - الباسل الذّواد - المفضال الحليم ، ...)
و حقل الرّذائل ( البرم اللّئيم - المبطان الّنهيم - الفاحش الغضوب - الجبان عند الّصدام ) .
- " نوع المحسّن البديعيّ الذي تكرّر في النّصّ السّجع ، أثره : إحداث نغم موسيقي
- المقصود ب : العظيم الرّماد " : كريم (لأنّ الرّماد دليل طهي الطعام قديما) .
" الرّفيع العماد " : له مكانة عالية (مثل عمود الخيمة) .
نسمّي هذه الصّورة : الكناية
- الأساليب الإنشائيّة : " ما تقول يا ربيعة ؟ " - استفهام .
" أخبرني " - أمر
" يا عمرو " - نداء
- إختبارات
- 10
- الأجوبة الصحيحة
- False
- الأجوبة الخاطئة
- False
- مجموع النقاط
- False
المراتب الخمس الأولى في Quiz
- bouchra iffouzar
- 220 نقطة
- MALAK DASS AMIOUR
- 220 نقطة
- houmeme lombarkia
- 200 نقطة
- Hibat el rahmen Medroua
- 200 نقطة
- djalel ouenada
- 200 نقطة
- achwak ladlani
- 200 نقطة
- محمد أمين ماحي
- 200 نقطة
- Meriem Benkhelifa
- 177 نقطة
- Malek Katia
- 175 نقطة
- حبيباتي بناتي
- 155 نقطة