iMadrassa

قواعد لغوية : معاني حروف العطف

الأمـــــــــــثــــــــــــلـــــــــــــــة :

 

تأمل هذا المقتطف من النص :

" ثم إن هذه النفس الإنسانية غائبة عن العيان و آثارها ظاهرة في البدن ، فكأنه و جميع أجزائه مجتمعة و مفترقة آلات للنفس ، و لقواها أما الفاعلية فالبطش باليد والمشي بالرجل و الكلام باللسان و الحركة الكلية بالبدن متدافعا ، و أما المدركة و إن كانت قوى الإدراك مرتبة و مرتقية إلى القوة العليا ... "

  • تعلمت أن حروف العطف تربط بين المتعاطفين لإصدار حكم معين ، و أن بعض الحروف لها معان تفهم من خلال الجملة النحوية .
  • انطلاقا مما تعلمت اذكر حروف العطف الواردة في المقتطف وحاول أن تتبين معانيها .

 

حروف العطف الواردة في المقتطف :

  • ثم : تفيد الترتيب مع التراخي .
  • الواو : تفيد الجمع .
  1. إذا كانت حروف الجر تختص بالأسماء فبماذا تختص حروف العطف ؟
  2. اذكر بقية حروف العطف التي تعرفها .
  1. تختص بالأفعال و الأسماء و الحروف و الجمل .
  2. أو ، أم ، لا ، بل ، لكن ، الفاء ، حتى .

الـــــــــقــــــــــاعــــــــــــــدة :

  1. حروف العطف ثلاثة أقسام :
  • ما يجمع بين المتعاطفين تحت حكم واحد وهي ( و ، ف ، ثم ، حتى ) .
  • ما يفرد أحدهما بالحكم على سبيل التعيين وهي ( لكن ، لا ، بل ) .
  • ما يفرد أحدهما بالحكم على سبيل الإبهام و هما ( أم ، أو )
  1. معاني حروف العطف :

          الواو : لمطلق الجمع بين المتعاطفين .

          الفاء : تفيد الترتيب و التعقيب : " فَأَزَلَّهُما الشَّيطَانُ عَنْهَا فأخرَجَهُمَا مِمَّا كانَا فِيهِ " .

                 تفيد السببية :  " فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيهِ " .

                تكون رابطة للجواب : " يَـۤأَيُّهَاٱلرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَ إِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَٱللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلْكَافِرِينَ " .

        ثمّ : تفيد الترتيب مع التراخي .

      حتّى : للتدريج ويشترط في معطوفها أن يكون ظاهرا مفردا جزء من المعطوف عليه : أعجبني الفتى حتى  حديثه .

             تكونَ غَايةً لما قَبْلَهَا : ماتَ النَّاسُ حتّى الأنبياءُ .

             تكون حرف استئناف إذا تلتها جملة نحو : لم يفتح المجرم فاه أمام القضاة حتى تعب الحاضرون .

      أو : الأصل فيه التسوية في الحكم بين المتعاطفين نحو : جالس العلماء أو الزهاد .

          و تأتي للتقسيم : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .

          و تأتي للإضراب وهو الإعراض عن الشيء بعد الإقبال عليه  : " وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَىٰ مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ "

            للتخيير : اشرب ماء أو لبنا .

            الشك : قال تعالى : " لبثنا يومًا أو بعض يوم " .

            الإبهام : قال تعالى : " و إنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين " .

   أم : التسوية بين المتعاطفين وتقع بعد همزة التسوية أو همزة الاستفهام : قال تعالى : " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون " .

      و تأتي للإضراب  قال تعالى : " قل هل يستوي الأعمى و البصير أم هل تستوي الظلمات و النور "

  لا : تثبت للأول ما نفته عن الثاني . قرأت قصّة لا رواية .

  بل : للإضراب نحو : ما فلسطين صهيونية بل عربية .

  لكن : للاستدراك . ما فلسطين صهيونية لكن عربية .

  • إختبارات
  • 22
  • الأجوبة الصحيحة
  • False
  • الأجوبة الخاطئة
  • False
  • مجموع النقاط
  • False

المراتب الخمس الأولى في Quiz

  • rachid darrouiche
  • 150 نقطة
  • nour el houda fekiri
  • 107 نقطة
  • anass ghorab
  • 60 نقطة
  • kevin Prince
  • 51 نقطة
  • oussama khaled
  • 35 نقطة
  • Akram Akram
  • 34 نقطة
  • Rania Nina
  • 28 نقطة
  • asma zouaoui
  • 20 نقطة
  • Dz Nizar
  • 14 نقطة

قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.