في العلاقات الأسرية و النظم السياسية و الإقتصادية
كان الانسان البدائي يعيش حياته الاجتماعية في شكل أسر ثم عشائر وقبائل ثم تطورت هذه التجمعات والتنظيمات عبر التاريخ وتبلورت على شكل أكثر تنظيم واتساع وهو الدولة كهيئة اجتماعية. فما هي الدولة؟ وما هي وظيفتها؟ والغاية من وجودها؟ وهل وجودها ضروري أم لا ؟
يعرفها لالاند:" مجتمع منظم، له حكومة مستقلة، يتمتع بشخصية معنوية، متميزة عن المجتمعات الأخرى التي يقيم معها علاقات".
ومن هذا التعريف نستنبط العناصر أو الأركان التي تنطوي عليها الدولة:
- السكان (الشعب)
- الإقليم –الرقية الجغرافية)
- السلطة (الحكومة)
- السيادة و لها جانبين:
- السيادة الداخلية: تتجلى في كونها هي المشرّع الأعلى للشؤون الداخلية والكل يخضع لإرادتها (من أفراد وجماعات).
- السيادة الخارجية: وتعني استقلالية الدولة في قراراتها وتنظيم علاقاتها مع غيرها من الدول. وإن كانت هذه السيادة غير محققة في جميع الدول خاصة منها النامية.
لقد حدد علماء الاجتماع ورجال القانون عدة وظائف أهمها:
وتتمثل في تشريع القوانين وتنظيم المجتمع.
وتتمثل في السهر على تنفيذ القوانين من خلال أجهزة إدارية والشرطة والجيش.
وتتمثل في الفصل في النزاعات سواء التي تقوم بين المواطنين مع بعضهم أو بين المواطنين والدولة.
وبالإضافة الى هذه الوظائف تقع على عاتق الدولة وظائف أخرى لا تقل أهمية وهي المتعلقة بمختلف الخدمات الاجتماعية كالصحة والتعليم والثقافة وغيرها من مرافق الحياة المتصلة بمصالح وحقوق المواطنين، إلى جانب ضرورة توفير الحريات الفردية وحمايتها من سياسية واقتصادية ودينية وغيرها مما يضمن شروط الحياة الكريمة لمواطنيها.
إن مفهوم الدولة أوسع من مفهوم الحكومة لأن الدولة هي الحكومة أي جهاز الحكم + المواطنين فما طبيعة العلاقة بين الحكومة والمواطنين؟
تأخذ هذه العلاقة أشكالا وصورا مختلفة وذلك باختلاف أنظمة الحكم وصور المشروعية فيه.
وهو أقدم صور الحكم ممارسة وهو أصناف:
وفيه تتوارث السلطة داخل العائلة الملكية وهو نوعان:
- الملكية المطلقة: وفيها يتصرف الملك تصرفا كاملا لا يقيده قيد، يضع القوانين ويغيرها متى أراد.
- الملكية الدستورية: وتكون فيها سلطة الملك مقيدة ببرلمان ذلك أن هذا النظام يخضع لمبادئ دستورية وقواعد قانونية فتح فيها المجال لتعدد الأحزاب وانتخاب نواب الشعب في مختلف الهيئات السياسية.
لقد شهد التاريخ هذا النوع من الحكم حيث كان الحاكم يدعي أنه الإله أو مشترك معه في الألوهية (فراعنة مصر، رجال الكنيسة).
هو حكم فردي، مطلق تكون السلطة في يد فرد واحد، يستمدها من قوة خارج الأفراد ويمارسها عليهم، قد يكون مصدرها قوة نفوذه أو بأس أنصاره. يتولى الحاكم بنفسه ممارسة كل السلطات، غالبا ما يعتمد فيها على حزب واحد يضم أنصاره الذين يؤيدونه تأييدا مطلقا. تمتاز علاقته بالمحكومين بالتبعية والخضوع التام لإرادته. ينتهي حكمه بموته أو بالانقلاب عليه.
ويكون الشعب هو مصدر السلطة ومنه يستمد الحاكم سلطته عن طريق التفويض وهو نوعان:
إن مبدأ الشورى في الحكم من أهم المبادئ التي جاء بها الإسلام والأدلة على ذلك كثيرة منها ما ورد في الكتاب ومنها ما ورد في السنة.
فقد ورد مبدأ الشورى بصفة الأمر الملزم للرسول عليه الصلاة والسلام حيث قال تعالى: "وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْر" وبصفة الوصف: "وأمرهم شورى بينهم" وأهم مميزاته ان الحاكم ليس له سلطة روحية بل هو منفذ للأحكام الشرعية، يختار لكفاءته ونزاهته، ولا ينفرد بامتيازات، لا يحق له الاعتداء على حقوق الافراد وحرياتهم. يستمد سلطته من الأمة وبالتالي فهو مسؤول أمامها والأمة مطالبة بطاعته ما أطاع الله.
هو مصطلح يوناني Demos-Kratos. ويعني حكم الشعب بمعنى أن الشعب هو الذي يقرر مصيره بنفسه وفيه تستمد الدولة سلطتها من الشعب.
لقد ظهر هذا النوع من الحكم الجماعي في العهد اليوناني حيث وضعت أثينا قوانين تُخوِّل لمواطنيها حق الحضور والممارسة والمشاركة في السلطة (في المداولات وأخذ القرارات) من خلال المساواة بينهم في الحقوق (حق الانتخاب أو الترشح) وهذا النوع من الديمقراطية يسمى بالديمقراطية المباشرة لأن الشعب يمارسها بنفسه. إلا أن هذا النوع من الديمقراطية إن كان ممكن التطبيق في القديم فإنه يصعب اليوم لأن الدولة أصبحت كبيرة المساحة وكثيرة السكان بالإضافة إلى انها تتطلب أن يكون الشعب على مستوى عالي من الثقافة والعلم بشؤون السياسة والاقتصاد..........الخ.
ومنه ظهر نمط آخر من الديمقراطية هو:
الــــديمقراطية الــتمثيليـــة (النيـــــابــية): يمارس فيها الشعب السيادة بطريقة غير مباشرة عن طريق اختيار نواب أو ممثلين ينتخبهم-والديمقراطية التي يتحدث عنها المعاصرون هي ديمقراطية الحرية والمساواة.
ثم اختلفت الممارسة الديمقراطية بين من يربطها بالحرية ومن يربطها بالمساواة.
- إختبارات
- 83
- الأجوبة الصحيحة
- False
- الأجوبة الخاطئة
- False
- مجموع النقاط
- False
المراتب الخمس الأولى في Quiz
- kevin Prince
- 220 نقطة
- asma zouaoui
- 203 نقطة
- عبد الكريم سيف النصر بوحادة
- 200 نقطة
- madridista bari
- 200 نقطة
- Zaknoun Hamid
- 200 نقطة
- Afnane Maatouk
- 200 نقطة
- karim slimani
- 200 نقطة
- Abdelrrahman Dama
- 200 نقطة
- nacera hamdani
- 177 نقطة
- غ'يتي رضا الرحم'ن
- 177 نقطة