iMadrassa

النص التواصلي الأدب وقضايا المجتمع المعاصر

النص  :

   كان أدبنا في القديم ضيق الإطار حبيسا في قوقعة الفردية. فقد كان الأدباء الذين ينبتون من صفوف الشعب في عزلة عن قضايا المجتمع، لا تلبث رياح الطموح أن تسوقهم إلى القصور يحملون بضاعتهم.. بضاعة المديح يعرضونها بخوف المتكسب وضراعة السائل .

وإذا كان الأدب ابن البيئة والعصر فإنه تنسم من بيئة العصر الحديث نسمة الديمقراطية، فاتسع صدره لحياة الشعب، وأصبح اسم بعض الشعراء يقترن بأسماء شعوبهم وبلادهم وأمتهم، فقيل عن حافظ إبراهيم شاعر النيل والرصافي شاعر الرافدين وسليمان العيسى شاعر العروبة ومفدي زكريا شاعر الثورة . بل إن بعض الأدباء وقفوا أدبهم كله لحياة شعوبهم وقضاياها فالتزموها تصويرا وعلاجا؛ ورفعوا شعار العصر المكافح في سبيل وطن حر وشعب سعيد: " الفن من أجل الحياة  .. "

    وكان للفقر تاريخ طويل في حياة الشعوب، وحكايته حكاية سوداء تروى في فصولها بشاعة الجوع والمرض والذل والضعف، وتنتهي دائما نهاية فاجعة .. بالموت جوعا أو مرضا أو هما وحسرة. ولكن نظرة الأدباء إلى الفقر كانت محدودة قاصرة. لقد كانوا يرون الفقر قدرا مقدورا من الله في خلقه. إنه قسمة من مقسم الأرزاق. قال حافظ إبراهيم :

فإذا  رزِقْت خليقة محمودًة     ***       فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

فالناس : هذا حظه مال وذا     ***     علم وذاك مكارم الأخلاق

فكان علاج هؤلاء الأدباء للفقر يصدر من تلك النظرة التي تعد الفقر قدرا محتوما فدعوا إلى الإحسان للفقراء والمساكين للتخفيف من ويلات بؤسهم .. بيد أن تطور الحياة وتفجر الصراع الطبقي عنيفا جعل نظرة الأدباء أكثر عمقا وموضوعية فتبين لهم أن الفقر من صنع الإنسان الذي يستغل أخاه الإنسان. وقد سار المجتمع العربي في طريق النهضة العلمية، ولكن خطى السير كانت ثقيلة، فالحضارة الحديثة في مجتمعنا رافقتها مفاسد  جديدة أضيفت إلى المفاسد القديمة فجعلت التقدم وئيدا متعثرا، وقد حاول بعض الأدباء أن يكشف أسباب الفساد ويصور ألوانه ويرسم طريق الخلاص منه.

كان رأي بعض الأدباء أن أصل شرورنا الاجتماعية هو من الحضارة الغربية والعادات الدخيلة معها، فهاجموها هجوما عنيفا، فيه كثير من التجني على الحضارة ورسالتها الإنسانية الخيرة قال أمين ناصر الدين يتهم الحضارة الحديثة :

أأبناءَ هذا العصر لا كان عصركم       ***        فما نور هذا العصر إلا غياهب

تسمونَه عصرَ الرقي وما ارتقى         ***       سوى الشر فيه لا الخلالُ الأطايب

لقد كانت هذه النظرات محدودة غاب عنها أصل الفساد، فالكذب والنفاق والانحلال والانتهازية إنما هي طحالب المجتمعات الطبقية التي تكفر بشرف العمل وتختار أقصر السبل إلى غايتها؛ وتقوم العلاقات الاجتماعية فيها على أساس الاستغلال.

وكان سلطان العادات شديد الوطأة على المجتمع العربي الناهض فوجه الأدباء سهام النقد لها، وقد تطلع الأدباء إلى منفذ النجاة من الشرور فرأوه في التمسك بالأخلاق الفاضلة والاستقامة في جو الحياة العاصف بالفساد والضلال... حتى ذهب قول شوقي مذهب المثل  :

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت      ***        فإن هم ذهبت أخلاُقهم ذهبوا

   لكن فريقا آخر من الأدباء وقف عند النظام الاجتماعي والاقتصادي في إصلاح أخلاق المجتمع... فالمفاسد إنما هي انعكاس للحياة الاجتماعية والاقتصادية الفاسدة . وقد رفع العصر الحديث شعارات التحرر واتجه إلى الإنسان كل إنسان بنظرة جديدة فيها الاحترام والاعتبار لشخصيته الإنسانية، وشحن النفوس بروح الثورة على الظلم والاستبداد، وكان الأدباء الطليعة الواعية لروح العصر فاستوقفتهم حال المرأة ومشكلاتها فعالجوا قضاياها ودعوا إلى إصلاح شأنها . وقد وجد الرصافي أن هوان العرب وتأخرهم من هوان المرأة وتأخرها فقال :

ألم ترهم أمسوا عبيدا لأنهم       ***     على الّذل شبوا في حجور إماء

تعريف بصاحب النص :

  • ولد عمر الدّقاق في حلب عام 1927 و عمل بعدة وظائف ، نال جائزة الباسل للإبداع الفكري والأدبي حلب 1999
  • نال جائزة الدكتور جميل محفوظ للعطاء و الإبداع 2007
  • ألّف 39 كتاباً منفرداً ومشاركاً في الأدب واللغة والنقد والآثار وأكثر من 150 من البحوث في الدراسات الأدبية .
I اكتشـــــــاف معطيـــــــات النــــــــــص :
  •  إذا كان الأدب ابن البيئة والعصر ، فما هي أبرز مشكلات عصرنا التي عالجها الأدباء ؟
  • الأدب ابن البيئة والعصر الذي أنتج فيه فإن مشكلات هذا العصر فرضت نفسها على الشعراء و الأدباء  فعالجوها و أبرز مشكلة الفقر .
  • غير أن نظرة الأدباء تطورت بتطور الحياة فتبين لهم أن الفقر من صنع الإنسان نفسه و رأى بعضهم أن أصل كل الشرور إنما هو آت من الغرب ، ونظر البعض الآخر نظرة سوداوية إلى العادات والتقاليد البالية فكانت في نظرهم سبب كل الآلام ، و وقف فريق خر عند النظم الاجتماعي والاقتصادي وطالب بتغييره .
  • كثيرا ما استشرف الأديب مستقبل المجتمع ، قدم أمثلة من الواقع و التاريخ .
  • عندما كتب الطاهر وطار روايته " الشمعة والدهاليز " كتبها وكأنه استشرف واقع الجزائر في العشرية السوداء فموضوع الرواية على صلة مباشرة بالأسئلة التي أفرزها الواقع المحلي والدولي، وهي الأسئلة التي ظلت تعصف بالواقع الجزائري . " ما الذي حدث ؟ " من المسؤول عن زرع الرعب والموت ؟ " ,
    " من يقتل من "؟
  • اذكر بعض الأدباء الذين سخروا أدبهم كله لحياة شعوبهم وقضاياها فالتزموها تصويرا وعلاجا .
  • من بين الأدباء الذين سخّروا شعرهم كله لحياة شعوبهم و قضاياها فالتزموها تصويرا وعلاجا : حافظ إبراهيم , ومعروف الرصافي , ومفدي زكريا .
  • كيف كانت علاقة الأديب بمجتمعه وكيف صارت ؟

  • كانت علاقة منطلقها الإطار الفردي الضيق و أصبحت اليوم أكثر شمولية .

  • متى خلع المجتمع العربي عن كاهله نير التسلط والاستبداد ؟ و كيف حقق هذا الانتصار ؟
  • خلع المجتمع العربي عن كاهله نير التسلط والاستبداد في العصر الحديث حيث شحن النفوس بروح الثورة على الظلم والاستبداد و تنبّهت الّشعوب لحقوقها ٬ و أخذ الأدباء يفصحون عن مشكلات الّشعوب العربيّة من علل تعوق ركب النّهضة و تقّدمها ٬ و كـان مـن أهـّم هذه المشكلات؛ تحالف الجهل و الفقر و المرض على الطّبقة الّدنيا من الّشعب ٬ و المدنية الحديثة المستوردة من أوروبا و التي أفسدت الّشباب الذين  أخذوا يلتقطون رذائلها ٬ ففشت نقائص كثيرة ٬ أخذ يئّن منها المجتمع العربّي ٬ لذلك تبلور الأدب الاجتماعي ٬ و أخذ صوته يعلو تجاوبًـا مع الجماهير العربيّة ٬ فتناول الّشعراء القضايا ذات الطّابع الاجتماعّي بدافع الإصلاح فذهبوا يصفون الّداء و يشخصونه ٬ و يحثون أولي الأمر على العناية بالّشعب ٬ و حّل مشكلاته ٬ و ينصحون أبناء الأّمة بالبعد عن الآفات الاجتماعيّة التي تقوّض دعائم نهضتهم .
  •  ما هي أهم القضايا المتعلقة بالمرأة وكيف عالجها الشعراء ؟ قدم بعض الاستشهادات .
  •  الّدعوة إلى تعليم الفتاة و إلى إصلاح شانها فلقد وجد الرصافي أن هوان العرب وتأخرهم من هوان المرأة وتأخرها , حيث يقول :

    ألم ترهم أمسوا عبيـــــــدا لأنهم        ***       على الذل شبوا في حجور إماء

     وهان عليهم حين هانت نساؤهم      ***         تحمل جور السـاسة الغـربـــاء

    و كقول حافظ إبراهيم :

    الأّم مـدرسـة إذا أعــّددتـــهـا          ***         أعّددت شعبا طـيّـب الأعـراق

    التّنديد بوضع المرأة : يقول جميل صدقي الزّهاوي :

    أّما العراق ففيه الأمر يختلــف         ***            فـقـد ألـّم بـنصف الأّمـة الــّشلـل

          كم قد تزوّج ذو الّستين يانعـة         ***          و الّشيب في رأسه كالنّار يشتع

II مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص :
  • نظر بعض الأدباء إلى الفقر بمختلف صوره على أنه قسمة من مقسم الأرزاق ، و نظر البعض على أنه من صنع الإنسان الذي يستغل أخاه الإنسان ، ما رأيك في ذلك ؟

الواقع أن حياة الإنسان كلها قدر كتب في الأزل غير أن ذلك لا يعني أن يركن الإنسان إلى كل الأسباب المؤدية للفقر ثم يسلّم بقدره . فالإسلام يحثّ على الكسب الحلال وتجنّب كل دواعي الفقر وأسبابه .

  • اتخذ الأدباء سبيلين لمحاربة الجهل والدعوة إلى العلم: الأسلوب  المباشر والأسلوب غير المباشر ، أيهما أبلغ أثرا في نفسية المجتمع ؟

     

  • من الأساليب التي اتخذها الأدباء لمحاربة الجهل والدعوة إلى طلبه، الأسلوب المباشر والمتمثل في حث الناس صراحة على طلب العلم والانتفاع به عن طريق الخطب والمحاضرات وشتى أشكال الكتابات، والأسلوب غير المباشر والمتمثل في إظهار محاسن العلم وفوائده وبيان أخطار الجهل ومفاسده . و إذا كان لكل أسلوب ومنهج إيجابياته و فوائده فإنني أرى أن الأسلوب غير المباشر قد يكون أبلغ في التأثير على نفسية المجتمع و ما ذلك إلا لأن النفس تنفر عادة من النواهي والأوامر المجردة  و تميل إلى تقبل الفكرة المحسوسة  .


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.