دراسة نص : الفنان محمد تمام
- يتمكن التّلميذ من التّعرف على شخصية محمد تمام و أهم أعماله .
تمهيد :
قال احد النقاد الغربين وهو يصف الفن الجزائرين ان رسامي الشرق كانو من بين افضل اولئك الذين تمكنوا من تحويل اناملهم الى عدسات
فنان فـذ، متعـدد المواهب، ذائع الصيت، احترف الفن التشكيلي بمختلف منـاحيه وضروبه، فبرع في التصويـر بالزيت وبالزخرفة العربية الإسلامية وفن المنمنمات وتأثر أيما تأثـر بـالفن الموسيقي الأندلسي، واهتم بتاريخيه، والكتابة عن رواده، وكان يجيد العزف على العود والقيثار..
ولد محمد تمام في الثالث والعشرين من شهر فبراير من عام 1915 في حي القصبة العتيـد بالعاصمة الجزائرية. وظهر ميله للإبداع في الفن التشكيلي منذ صغره بسبب نشـوئه في وسط فني، فكـان صـديقا ملازما للفنانين والحرفيين البارعين الذين دأبوا على تخليد التراث الإسـلامي من أمثال الأخـوين عمر ومحمد راسم والفنان التركي البارع دلاشي عبدالرحمن ومصطفى بن دباغ. واتصل بـرواد الحركـة الفنيـة الاستشراقيـة الأوائل وعلى رأسهم « لادولاكـروا » و »فرمنتان » و « رينوار » و « إيتيان ديني » والمؤرخ « جورج مارسيه » و »سوبيرو » و »لانغلوا »، كما استقى الكثير من الخبرة في فن الرسم وتدبيج الألوان خلال فترة انتسابه إلى « مدرسة الفنون الزخرفية والمنمنمات الإسلامية » التي أسسها عمر راسم وكـانت تحمل مشعل إحياء التراث الجزائري الإسلامي والتصدي للأهداف الاستعمارية الكامنة في حركة الاستشراق. وكان محمد تمام يجمع في شخصيته بين اتجاهين متناقضين ظاهريا، حيث كان شـديـد التمسك بـالتراث العـربي الإسلامي، وفي الوقت نفسه كان دائم التوثب للاطلاع والانفتاح على إبداعات الحضارة الغربية..
تعلم تمام القواعد الأولى لفن الزخرفة والنمنمة على يـدي معلمه الأول عمر راسم في بداية عام 1931، واتصل بالعـديد من الفنـانين الجزائريين الملتزمين فشجعوه على الانتساب إلى مدرسـة الفنون الجميلة فتفوق فيها حتى خصـه الحاكـم العام الفرنسي لمدينـة الجزائر بمنحة خـولته الانتساب إلى المدرسة العليا للفنون الزخرفية في باريس عام 1936. ولقد تمكن في فترة دراسته من الاتصال والاحتكـاك برواد المدارس الفنية الحديثة في أوربا. وعاد تمام إلى الجزائر بعد قضاء 27 عاما في فرنسا ليبدأ فترة العطاء الغزير والإنتاج الرفيع من الأعمال الفنية التي تشهد الآن على براعتـه الفائقة وأصالته الراسخة وإحساساته المرهفـة العميقة. ويبـدو ميل محمد تمام للمدرسة الانطباعية من خـلال أعمالـه الأولى التي صور فيها بالزيت مناظر طبيعية ومواضيع اجتماعية. وسرعان ما استحوذ فن الزخرفة الإسلامية على الكثير من اهتماماته، حيث رسم زخـارف فـائقـة الجـمال لصفحـات القـرآن الكـريم بالإضـافة لمواضيع أخرى ذات طابع ديني وتراثي..
عدنان العظيمة المجلة التشكيلية
فذ ّ: متفرد ليس له مثيل .الصيت : الشهرة
مناحيه : جوانبه .
المنمنات :يطلق اسم منمنات على الرسوم التصويرية التى تزين المخطوطات الادبية والعلمية يقوم هذا الفن على اللون والخط .
الداْبوا : استمروا . وجدّوا
استقى : طلب واخذ من الشئ .
تدبيج : الفعل دبج ودبجه بمعنى زينه و حسنه والمدبج المزين با الدّيباج .
- عمّن يتحدّث النّصّ ؟
- ما هي الفنون التي أجادها ؟
- ما الذي شجّعه على النّبوغ في مجال الفنّ ؟
- من هو مؤسّس مدرسة الفنون الزّخرفيّة و المنمنمات الإسلاميّة و ما الدّور الذي لعبته أثناء الاحتلال الفرنسيّ ؟
- جمع محمّد تمّام – في شخصيته- بين اتّجاهين،ما هما ؟
- ما المدرسة التي مال إليها محمّد تمام ؟
- يتحدّث النّصّ عن الفنان الجزائريّ المتعدّد المواهب محمّد تمّام.
- من الفنون التي أجادها التّصوير بالزّيت و الزّخرفة العربيّة الإسلاميّة و فنّ المنمنمات و الموسيقى.
- إنّ الوسط الفنّي الذي ترعرع فيه هو الذي ساعده على النبوغ في الفنّ،حيث كان صديقا للفنانين راسم ،كما اتّصل بالكثير من الفنانين الغربيين أمثال "دولاكروا"،"إتيان ديني" و غيرهم.
- مؤسّس مدرسة الفنون الزّخرفيّة و المنمنمات الإسلاميّة هو عمر راسم و كان لها دور بارز في إحياء التّراث العربيّ الإسلاميّ و التّصدّي لأهداف الاستعمار الفرنسيّ.
- جمع محمّد تمّام – في شخصيته - بين اتّجاهين هما:التمسّك بالتّراث العربيّ الإسلاميّ و الاطّلاع على الفنون الغربيّة.
- مال محمّد تمام إلى المدرسة الانطباعيّة
- اشرح الصّورة البيانيّة التّاليّة : " استقى الخبرة "
- ما هي الاستعارة المكنيّة ؟
- هي استعارة مكنيّة لأنّ الكاتب شبّه " الخبرة " بسائل ،حذف المشبّه به و ترك قرينة دلّت عليه و هي" استقى ".
- الاستعارة : مجاز يعتمد على علاقة المشابهة،حيث يُذكر المشبّه ويحذف المشبّه به مع ترك شيء من لوازمه.
المراتب الخمس الأولى في Quiz
- يونس عبد الفتاح عبد الحق
- 260 نقطة
- Amira Mimi
- 220 نقطة
- imadrassa relecture
- 220 نقطة
- abderrahmane aouchar
- 200 نقطة
- aymen daedar
- 200 نقطة
- سعيد طيبي
- 200 نقطة
- noor hooda
- 200 نقطة
- Éttę Jūlï
- 200 نقطة
- Amine Chibout
- 200 نقطة
- فرح سندس
- 200 نقطة