بلاغة : بلاغة المجاز المرسل والعقلي
الأمــــــــــثـــــــــــــلــــــــــة :
( أ )
- قال رسول الله مخاطبا زوجاته : " أسرعكن لحوقا بي أطولكن يدأ " .
- قال تعالى : " وينـزل لكم من السّماء رزقا " . سورة غافر (13) .
- و قال : " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم " . سورة آل عمران (167) .
- و قال : " واركعوا مع الرّاكعين ". سورة البقرة (43) .
- و قال : " ألم نشرح لك صدرك " . سورة الشّرح (1) .
- و قال : " إنّ الأبرار لفي نعيم " . سورة المطفّفين (22) .
- و قال : " وآتوا اليتامى أموالهم " . سورة النّساء (2) .
- و قال : " إنّك ميت وإنّهم ميتون " . سورة الزّمر (30) .
- و قال : " فإنّما يسّرناه بلسانك لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ " . سورة مريم (97) .
( ب )
- قال الشاعر :
أشاب الصّغير وافنى الكبير | كرّ الغداة ومرّ العشيّ |
- كانت المدرسة عامرة وأقسامها مضيئة .
الــــــــــــشــــــر ح :
- في النص الأول نجد الحديث الشريف قد استعمل كلمة ( اليد ) في غير معناها الحقيقي وهو العضو ، والمراد منها المعني المجازي وهو العطاء ونلاحظ أن العلاقة بين المعني الحقيقي والمجازي ليست المشابهة وإنما علاقة السبب الذي يؤدي إلي المسبب لذا فالعلاقة سببية .
.
- وأما في النص الثاني فنجد أن الآية الكريمة قد استعملت ( رزقا ) استعمالا مجازياً إذ المعني الحقيقي للرزق القوت والطعام وهو لا ينـزل من السماء ، وإنما الذي ينـزل من السماء هو المطر .
وهو المعني المراد . والعلاقة بين المعني الحقيقي والمجازي هي علاقة المسببية.
- وفي النص الثالث نجد الآية الكريمة استعملت ( الأفواه ) استعمالا مجازيا لأن الإنسان لا يتحدث بالفم كله ( وهو المعني الحقيقي ) وإنما يتحدث بجزء منه وهو اللسان ( وهو المعني المجازي وهو المراد ) . فالعلاقة بينهما هي علاقة الكل الذي يراد منه الجزء فالعلاقة إذا هي الكليّة والقرينة ( يقولون ) .
- وفي النص الرابع قد استعمل ( الركوع ) في معناه المجازي وهو الصلاة ومعلوم أن الركوع جزء من الصلاة ، فقد أطلق الركوع وهو الجزء ( المعني الحقيقي )علي الصلاة وهي الكل ( المعني المجازي ) فالعلاقة هي الجزئية ، والقرينة حالية تفهم من المقام .
- و في النص الخامس نجد المجاز في كلمة ( صدرك ) حيث أطلق الصدر الذي هو محل وأريد منه الحال فيه وهو القلب وهو المعني المجازي ، فالعلاقة إذا هي العلاقة المحلية ، والقرينة ( نشرح ) . فالانشراح لا يكون للمعني الحقيقي الذي هو المحل وإنما يكون الذي للقلب الذي هو المعني المجازي .
- و في النص السادس نجد المجاز المرسل في كلمة ( النعيم ) وهو أمر معنوي غير حسي و المعنىالمراد منه هو الجنة . والنعيم حال المؤمن في الجنة فالعلاقة الحالية .
- و في النص السابع نجد أن الآية قد استخدمت ( اليتامى ) استخداما مجازيا فإن اليتيم الحقيقي هو من فقد أباه ولم يبلغ . ولكن المراد به هنا اليتيم المجازي وهو من فقد أباه ولكنه بالغ ، فهو حينئذ ليس يتيما حقيقيا وإنما سمته الآية كذلك لأنها نظرت إلي الماضي الذي كان عليه قبل أن يبلغ فأطلقت عليه الاسم الذي كان يحمله في الماضي فالعلاقة إذا هي علاقة اعتبار ما كان والقرينة ( وآتوا ) لأن اليتيم الحقيقي لا يعطي ماله وهو في هذه السن ، لأنه لا يحسن التصرف في المال .
- وأما في النص الثامن فنجد المجاز في كلمة ( ميّت ) لأن الميت حقيقة هو من مات بالفعل ، والخطاب هنا موجه للنبي وهو حيّ فأطلق عليه كلمة ميت مجازاً علي اعتبار أنه سيموت مستقبلا .فالعلاقة إذا هي علاقة اعتبار ما سيكون .والقرينة كاف الخطاب في ( أنك ) لأن الخطاب لا يكون للميت وهو المعني الحقيقي وإنما يكون للحي الذي سيموت وهو المعني المجازي .
- و في النص التاسع نجد المجاز في كلمة ( لسانك ) ومعناها الحقيقي العضو الذي نتكلم بواسطته ولكن المراد اللسان المجازي وهو اللغة ، ولما كان اللسان هو الآلة التي تؤدي بها اللغة جاز إطلاقه عليها تجوزاً فالعلاقة هي الآلية والقرينة ( يسّرنا ) .
لاحظ المجموعة ( ب ) تجد :
- في هدا المثال ورد مجاز عقلي ، حيث أسند الشاعر فعلي : ( أشاب و أفنى ) إلى كرّ الغداة ومرّ العشيّ أي إلى غير فاعله الحقيقي لأن المشيب والمفني هو الله سبحانه و تعالى .
- أيضا في هدا المثال مجاز عقلي في لفظي: (عامرة ومضيئة ) فالمدرسة لا تعمر غيرها ، وإنما هي معمورة بالتلاميذ ، والأقسام ليست مضيئة لأن الإضاءة لا تقع منها ، وإنما تقع عليها ، ولهذا فهي مضاءة ، وفي كل من عامرة ومضيئة مجاز عقلي علاقته المفعولية ، لذكر اسم الفاعل و إرادة اسم المفعول .
الـــــخــــــــــلاصــــــة :
نستنبط مما تقدم ما يلي :
|
- إختبارات
- 12
- الأجوبة الصحيحة
- False
- الأجوبة الخاطئة
- False
- مجموع النقاط
- False
المراتب الخمس الأولى في Quiz
- Islem Boukhenoufa
- 200 نقطة
- ikram GH
- 200 نقطة
- الياس لكحل
- 177 نقطة
- romaissaa fmr
- 167 نقطة
- djamel trari
- 154 نقطة
- Zoghbi Nidhal
- 145 نقطة
- aziza mehdid
- 129 نقطة
- ines mahfiche
- 107 نقطة
- عبد العزيز روار
- 106 نقطة
- ikhlasse aiouez
- 97 نقطة