iMadrassa

النص الأدبي الأول : أنا لإيليا أبي ماضي

I أنا لإيليا أبـــي ماضي 72
النص:
  1. حرٌّ ومذهب كلِّ حر مذهبـــــــــــي 
ما كنت بالغاوي ولا المتعــصـــــــــــــب
  1. إنِّي لأَغْضب لِلْكَرِيِم ينوشــــــــــه
من دوَنه وأَلوم من لم يغضـــــــــــــــــب
  1. و أُحب كلَّ  مهذَّب ولو أَنَّـــــــــه
خصمي وأَرحم كلَّ غيرِ مـهـــــــــــــذَّب
  1. يأْبى فؤادي أَ ن يميلَ إِلـــى الأَذى
حــب الأَذية من طباع العْـقــــــــــــــرب
  1. لي أَ ن أَرد مساءًة بمســــــــــاءة
لو أنَّني أرضى ببرق خـلَّــــــــــــــــــــب
  1. حسب المسيء شعوره و مقالــــه
في سره : يا ليَتني لم أُ ذنـــــــــــــــــــب
  1. أنا لا تغشُّني الطَّيالس والحلــــــى
كم في الطَّيالس من سقيم أجـــــــــــــرب
  1. عيناك من أَثْوابه في  جــنَّــــــة و
يداك  من أخلاقه في سبســـــــــــــــــب
  1. وإِذا بصرت به بصرت بأَشْمـــط
وإِذا تحدثه تكشَّف عن صِـــــبــــــــــــي
  1. إِنِّي إِذا نزلَ البَلاء بصاحبــــــــــي 
داَفعت عنه بناجذي وِبمخـــــــلَــــــــــبي
  1. وشددت ساعده الضعيف بساعدي
وستر ت منكبه العري بمنكبـــــــــــــــي
  1. وأرى  مساوئَه كأَنِّـــــــــي لا أَرى 

وأَرى محاسنه وإِن لم تكَــــــــــتـــــــب

  1. وأَلوم نْفسي قبَله إِن أَخطــــــــأت

وإِذا أَساء إِلي لم أَتَعتَّـــــــــــــــــــــــــب

  1.  متقرب من صاحبي فإِذا مشـــت

في عطفه الغلواء لم أَتقــــــــــــــــــــرب 

  1. أَنا من ضميري ساكن في مــعقل
أَنا من  خلالي سائِر في موكــــــــــــب
  1. فإِذا رآني ذو الغباوة دونـــــــــــه
فكما ترى في الماء ظلَّ الكوكـــــــــــب

 

 

 

 

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص :

  • إيليا أبو ماضي : أديب وشاعر لبناني ولد بالمحيدثة سنة 1889 . بدأ تعلمه فيها ليسافــر إلى مصر حيث مكــث بهـا عشــر سنـــوات يبيع التبغ  نهارا ويشتغل بمطالعة الأدب العربي  ليلا ولمّا . تفجـرت قريحته الشعرية ألّف ديوانه " تذكار الماضي " . هاجر إلى أمريكا وأصـدر منها جريدة " السمير " سنة 1916، وأسس مع جبران خليل جبران " الرابطة القلمية " سنة 1920 ، وأصدر هنـاك ديوانيـه : " الجداول " و" الخمائل " وافاه الأجل سنة 1957م .

 

أثـــــــــــري رصيــــــدي اللغـــــــوي :

ينوشه : يبطش به .

خلب : برق فيه سحاب لا مطر فيه .

طيالس : جمع طيلس ويعادله طيلسان وهو كساء أخضر يرتديه الخواص من المشايخ والعلماء ، وهو من لباس العجم .

سبسب : مغارة ، الأرض المستوية البعيدة .

أشمط : من خالط بياض رأسه سواد ( في النّص بمعنى حكيم مجرب) .

 عطفه : جانبه .

الغلواء : التكبّر .  

 

في الحقل الدلالي :
  • في أي مجال يمكن إدراج الألفاظ الآتية : " حــرٌ ، مهــذبٌ ، دافعــت ، شــددت ساعـــده  ، متقرب  ،  ضميري ، أرحـــم "  ؟       
  • يمكننا إدراجها في مجال مبادئ الأخلاق الفاضلة .

 

  • ايت بأربعة ألفاظ يمكن إدراجها في مجال مضاد لها .
  • من الألفاظ المضادة لها : أسير، سيء الخلق، غصبت ، خذلت..                  
II في الحقل المعجمي :
  • وردت كلمــة " كريــم " في النــص بمعنى محــدّد ، ما هـــو ؟ 
  •  أوردها في جملتيـن مفيدتيــن من إنشائك بمعنييـــن آخريــــن  .
  • وردت لفظة " كريم " في النص بمعنى المتأصل أي من له أصل. وبمعنى الرفيع السامي .

أمّا المعنيان الآخران : فبمعنى الكرم والجود. مثل : إنّ حاتم الطّائي إمام الكرماء الجوّادين  .

                     وبمعنى : الحرية وعدم الخضوع . مثل : إنّ الكريم يترفّع عن الدّنايا..

III أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص :
  • ما الموضوع الذي شغل بال الشاعر في هذه الأبيات  ؟
  • الموضـــوع الـذي شغــل بـــال الشاعـــر هو :علاقة الإنسان بأخيه الإنسان . أي ما يعرف بالنزعـة الإنسانيــة  .            

 

  • عين بعض الألفاظ الدالة على ذلك .  
  • ومن الألفاظ الدالـة على ذلك : حرّ، أحبّ ، مهذّب ، أرحم ، يأبى  فؤادي ، دافعت عنه  ..
  • ما الذي دفعه إلى نظم هذه القصيـــدة ؟ 
  • ما رآه من علاقات سيئة بين بني جنسه وما رآه من استعباد الإنسان لأخيه الإنسان وقد أراد أن يقف وقفة الناصح المرشد ليرد اعتبار الإنسان و كرامته . . 

 

  • ما الدعــوة التي يوجّههـــا إلينـــــا ؟ ولــــــــم ؟
  • لقد وجـه الشاعر دعــوة تتمثـــل في التسامح ، وعــدم الانخداع بمظاهر الناس ، وحمـل النفـس على الصبــر على المكـاره . لأنّ من شأنـه أن يقرّب النّاس بعضهـم من بعض لبنـــاء مجتمـع  إنسانيّ فاضـــل . 

 

  • حدد الصفـــات التي أشــاد بها والتي أنكرها في هذا الصّــدد .
  • من الصـفات التي أشاد بها : حب الحريـة ، والابتعاد عن الظلــم  والتعصــــب  والغضـــب ، وتطـــاول الوضعـــاء علــى الكرمـــاء .

    وحــب المهذبيـــن من النـاس ، والرأفة بغيرهــم ، وعـدم الميــل إلى إيــذائهـــم ، وعــدم الانخـــداع للمظاهـــــر...   

  • و من الصفات التي أنكرها : خداع الناس ومخالفة المظهر  للجوهر ، صغــــر عقول النـــاس ، التودد للمتكبـــرين ...  
  • تنوعت عواطف الشاعر، فهل يمكــن أن تتبيّنهـــــا  ؟  
  • مـــن عواطـــف الشاعـــر المتنوعـــة : عاطفة  الإعجاب بالفضائل ،كعاطفـــة حب النـــاس ، والتواضع لهـــم ، ومساعـدة الضعيـف ، وستـــر مساوئ النـــاس .

وعاطفـــة الاحتقـــار و الاستياء التـي تمثلـــت فــي نبــذ الظالمين المعتديـــن و المتعصبيــن ، وتطاول الضعفاء الأدنياء على الأقويـاء الكرماء .

IV أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص :
  • بم يوحي عنــــوان القصيــــدة ؟
  • يوحي عنوان القصيدة : بالذاتية ، وبالتسامي والعلــــو .
  • لم استعمل ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص ؟
  • استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص لتعميق الصراع الدرامي بين الأنا العاقلة وهو الظالم المتعصب . وبين الأنا الموجبة وهو السّالب .
  • وظف الشاعر الإضافات والنعوت بكثرة ، مثل لكل منهما مبرزا أثرهما في المعنى .
  • وظف الشاعر من الإضافات ما يلـــي : كــــلّ حـــرّ، مذهبــــي ،  غير مهـــذب ، فـــؤادي ، حب الأذيــّـة ، طباع العقـــرب ... 
  •  ومن أثرهــا على الدلالـــة أنه عمم الحرية لكل إنســان ، وإبــراز عقيــدة الشاعـــر في تملكــه المذهــب والفــؤاد عــن طريـــق يـــاء الملكية المضافـــة - كما استفادت النفي بغير لنفـي الوسطيــة بين التهذيــب وغيـــره . كما ألحق إضافة الحــب للأذيـــة إلحاق اللــزوم ، وإلحــاق الطباع للعقــــارب إلحاق ثبــــات .  
  •  ومن النّعوت ما يلي : الغاوي ، المتعصّب ، خلب ، أجرب أشمط ، الضعيف ...وجاءت هذه النعوت سواء أكان المنعوت ضميرا متصلا ، أو محذوفا مقدرا ، أم اسما ظاهـــرا لتثبيـــت الصفات .
  • بين الأبيات 11 ، 12، 13 علاقة ، فيم تكمن ؟ وعم تفصح  ؟ 

   

  • بين الأبيات 12،11، 13 علاقة تتمثـل في : كثرة ضميـــر المتكلـم  والمخاطـــب لتأكيـــد تلازميـــة الصداقـــة التي يــراها الشــاعـر والتي يدافـــع عنها ، وهــذه الثنائيـــة إيجابيـــة . وهــي تفصـح عـن مبدأ الصداقة الإنسانيـــة الحقـّــة .
V أحدد بنــــاء النــــــــــص :
  • ما موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان ؟
  • موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان موقف إنساني إيجابي يدعو فيه إلى التسامي برفيع الأخلاق .
  • ما النمط الغالب على النص ؟ حدد أهم خصائصه .
  • نمط النــص وصفي و من مؤشّراته: دقة الوصف ، الإكثار من الأخبار ( ساكن - سائر ) النعوت ( أجرب ، الضعيف ) ، الإضافات ( برق خلب ، ذو غباوة ) استعمال المماثلة والمشابهة ، ( البيت الأخير ) استخدام الفعل الماضي ( كنت ، بصرت ) والفعل المضارع ( يأبى ، أرضى ) .
  • ما أثر  الضمائر في بنـــاء النص ؟  
  • لهذه الضمائر أثر متجـل في النص يتمثل في : تعميـــق الصراع  بين " أنا " و " هو " ، وتجلية الأفكار ، وإبراز العواطف والمشاعــــر...   
VI أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص :
  • ما أهم القرائن اللغوية التي اهتدى إليها الشاعر في الربط بين الأبيــــات في رسم مشاعـــره وأفكاره ؟  
  • من أهم القرائن اللغوية التي ربط بها بين أبياته لرسم مشاعــره وأفكاره : حروف العطف ( الواو ، لا ، الفاء ) وحروف الجر ( الباء ، إلى ، في.. ) و الضمائر ( أنا ) أدوات التّوكيد ( إنّ ) ، الشّرط ( لو، إذا ) .
  • اشتملت القصيدة على التقابــل والتضـاد ، استخرجهمــا وبيــن  أثرهما في المعنى  .
  • اشتملت القصيدة على التقابل والتضاد ومنه :

أغضب  #  لم يغضب .

كل مهذب # غير مهذب . 

مقترب #  لم أتقرب .

ساكن # سائر .   

  • المقابلة في البيت الثّامن والتاسع و الثّاني عشر .
VII أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص :
  • انطوى النص على قيم متعددة : اذكر أهمها .
  • انطوى على قيم متعددة أهمها : القيمة الأخلاقية ( الدّعوة إلى التّحلي بالفضائل ) و الفنيّة (خصائص الرومنسيّة ) .
  • جسد الشاعر مبادئ مدرسة الرابطة القلمية . أذكر أهمها .
  • جسد الشاعر فيه  مبادئ الرابطة القلمية ومنها : سهولة اللغة ، النّزعة الإنسانيّة، الخيال الواسع ، قوّة العاطفة،الدّعوة إلى الخير ، توظيف مظاهر الطبيعة ( كبرق خلب ، العقرب ، جنة  سبسب ) والابتعاد عن التكلف والتعقيد .
  • كيف بدا لكم  الشاعر في نصــه ؟
  • بـدا الشاعـر إنسانيّ التفكيـر ، معتبرا الأدب رسالــة تقوم علـى إرسـاء دعائـم الحـقّ ، والخيـر والجمـال في الإنسانية جمعاء .

قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.