قواعد لغوية : أحكام التمييز والحال
ألاحظ الأمثلة :
( أ )
- كم سطرا في قصيدة الإنسان الكبير ؟
- إنها تتألف من تسعة وثلاثين سطرا .
- كأين من فكرة فيها أعجبتني وكذا صورةً .
- يزرع الكون سلاما و ابتساما وبطولات شهية .
( ب )
- قال تعالى : " و أرسلناك للناس رسولا " ( النساء )
- بدا لي النصان الأدبيان السابقان رائعين .
- إنما الميت من يحيا خاملا .
- لازمت البيت و المطر هاطل .
- لازمت البيت و قد هطل المطر .
- يخرج الأطفال يوم العيد في أبهى الثياب .
الـــمـــنـــاقـــشـــة :
- تأمل المثال 1 من المجموعة ( أ ) ، ماذا تفيد " كم " ؟ هل يبقى للجملة معنى لو حذفنا كلمة سطرا ؟
- كم تلميذ أُعجب بالقصيدة.ماالذي أفادته " كم " في هذا المثال ؟
- لاحظ المثال الثاني ما الذي حددته و أزالت غموضه لفظة " سطرا " فيه وهل يمكن حذفها ؟
- كيف تسمى اللفظة التي تزيل غموض ما قبلها ؟
- تأمّل المثال : حذفت من القصيدة خمسة أسطرٍ . ماذا تلاحظ ، لماذا ؟
- عين المميز في الأمثلة 1 - 2 - 3 و 4 ؟ ماذا تلاحظ ؟
- لعلك أدركت أن التمييز نوعان ما هما ؟
- لاحظ حركة إعراب التمييز في الأمثلة الأربعة و استنتج حكمه ؟
- انتقل الآن إلى المجموعة ( ب ) ، ما الذي أفادته كلمة " رسولا " في المثال 1 وكلمة رائعتين في المثال 2 و لفظة خاملا في المثال 3 ؟
- كيف وردت الحال في هذه الأمثلة ؟ لماذا ؟
- ما الذي بين هيئة المتكلم ( حالته ) في المثال 4 ؟ بم سبقت جملة الحال ؟
- عين الحال في المثال 5 و 6 ؟ و ما نوعها ؟
- هل يشترط أن تذكر واو الحال إن كانت الحال جملة فعلية ؟
- كم : استفهامية و لا يستقيم معنى الجملة لو حذفنا سطرا .
- " كم " هنا خبرية .
- أزالت غموض " تسعة و ثلاثون " . لا يمكن خذفها .
- تسمى التمييز .
- أنّ التمييز جاء مجرورا بالإضافة . لأنّ المميّز عدد غير مركّب .
- كم - تسعة و ثلاثين - كأين - يزرع الكون .
المميز في الأمثلة الثلاثة الأولى لفظ واحد و في المثال الرابع جملة .
- تمييز المفرد ( الذات ) و تمييز الجملة ( النسبة ) .
- جاء التمييز منصوبا ومجرورا ب " من " أو بالإضافة مع " كم " الخبرية ، و العدد غير المركّب .
- لقد بيّنت هيئة صاحبها أثناء وقوع الفعل .
- جاءت لفظة رسولا ولفظة خاملا في المفرد بينما لفظة رائعتين في المثنى لأنّها طابقت صاحبها .
- الجملة الاسمية " و المطر هاطل " بواو الحال .
- و قد هطل المطر ( جملة فعلية ) .
في أبهى الثياب ( شبه جملة ) .
- لا.مثل:دخل الأستاذ يحمل كتبا .
أبني أحكام القاعدة :
تتعدد الحال بأنواعها الثلاث بشرط ألا يفصل بينها فاصل. مثل : وقف الشعراء مفتخرين يردّدون أناشيد الثّورة .
كلاهما نكرة - فضلة - منصوب .
|
- إختبارات
- 16
- الأجوبة الصحيحة
- False
- الأجوبة الخاطئة
- False
- مجموع النقاط
- False