النص الأدبي الأول الفراغ لأدونيس
النص
فراغ زمان بلادي فراغ
وتلك المقاهي ،
وتلك الملاهي ،
فراغ .
وهذا اّلذي ذلَّ في أرضه
وأْنكرها واسَتكانا،
ورصع بالعار تارِيخه
ولوث أَنها رَنا و رباَنا،
فَرا غ .
وذاك اّلذي ملّ من شَعِبه
ومن حبه
و غمس باليأس أَعماقَه
وأَحداقه
فراغ .
وذاك الذي لا يرى غيره،
ولا ي جد الخير خيرا إذا لم يكن خيره،
فرا غ .. فراغ ..
***
ألا ثورٌة في الصميم،
تَشيد لنا بيتنا،
وُتجري معاصرها زيتنا ،
وتَملأُ بالحاصدين الحقولا ،
وتَملأُ بالزارعين السهولا !
ألا ثورٌة في الصميِم تنَشِّئُنا من جديد ،
وتَمحق فينا هوان العبيد !
ألا ثَورة في الصميم تُبدع من أولِ
حياة الغد المقِبلِ ،
وتفتح أجفان أبنائنا على الزمن الأَجملِ ،
على العالِم الأَفضلِ ،
أَلا ثورٌة ، ثَورٌة في الصميم تبدع من أولِ !
تعريف بصاحــــــــب الـنـــــــــص :
|
إثــــــــــــراء الرصيـــــــد اللغـــــــــوي :
في الحقل الدلالي :
- هات من النّصّ الألفاظ و العبارات الدالة على التّغيير و التّجديد .
- من الألفاظ الدالة على التّغيير والتّجديد نذكر : ثورة في الصّميم ، جديد ، الغد المقبل ، تبدع ، تشيد .
- ما هي الدلالات التي تحملها كلمة فراغ بالنّظر إلى مضمون النّص ؟
- كلمة فراغ في النص ومن خلال العنوان توحي : بالعدم ، بالعجز و بالخمول .
- في النص مجموعة من اللّوحات و المشاهد الاجتماعية التي أنكرها الشاعر ، عددها ؟
-
من المشاهد الاجتماعية التي أنكرها الشاعر : صورة اعتياد المقاهي والملاهي ، الانحلال الخلقي ، التجرد من الوطنية ، التاريخ ، الهوية ، التذلل.. الأنانية .
- هل ترى الشاعر في هذا النص من دعاة الإصلاح أو من أصحاب التغيير الجذري ؟ علل .
- يقف الشاعر موقف المتفائل الذي يرى أن إمكانية التغيير ممكنة من خلال ثورة في الصميم تغيّر هذه الأوضاع تغييرا جذريا و لن يكون ذلك تغيير إلّا بتغيير في الذهنيات و الأفكار .
- ما علاقة العنوان بالمحتوى الفكري والموقف الشعري في النص ؟
-
للعنوان في هذا النص إشارة قوية إلى المحتوى والرسالة التي يريدها الشاعر فمن دلالاته أنه تعبير عن ( الأرض الخراب ) العربية ، وتفسير قوي للهوية العربية في الزمن الحاضر .
- في النص مزيج بين الصورة الشعرية والتعبير المباشر ، بين وعلل .
- التمس الشاعر بعض الصور الشعرية كما في قوله : " و غمس باليأس أعماقه " ، غير أن أكثر التعابير في النص جاءت بأسلوب مباشر رغبة في الإيحاء بواقعية ما يقوله الشاعر فهو ينقل ما هو واقع في بيئتنا العربية.
- ما دلالة تكرار كلمة "فراغ " و " ثورة " في النص ؟
-
من الألفاظ التي تكرّرت في النّص لفظتي: " فراغ " و " الثورة " حيث توحي الأولى بخمول الإنسان العربي وكسله و بتضييع الوقت فيما لا يسمن و لا يغني من جوع ، و بجدب الأرض العربية وخرابها ، و ، بينما توحي الثانية بإمكانية الثورة على كل هذه الأوضاع .
- على أي نمط نصيّ اعتمد الشاعر في تصويره : النمط الوصفي أم الإخباري ؟ أم هما معا ؟
-
المتأمل في النص يجد الشاعر قد اعتمد على النمطين الوصفي والإخباري ، فالأول في مواقف وصف أحوال العرب وأوضاعهم الحياتية والثاني في نقل أخبارهم ، ومن مؤشرات النمط الوصفي استعمال الظروف مثل ( المقاهي ، الملاهي ) والجمل الاسمية ( فراغ زمان بلادي فراغ ) . وأما مؤشرا النمط الإخباري فنلمسها في استعمال الجمل الفعلية ذات الفعل الماضي مثل : ( غمّس ، رصع ، أنكر ) . و من خلال أساليب التحضيض نلمس نمطا ثالثا هو النمط الأمري
- ما مدى مساهمة تكرار لفظة ( فراغ ) في البناء العضوي للقصيدة ؟
-
من الخيوط التي ساهمت في بناء القصيدة بناء عضويا تكرار كلمة ( فراغ ) فهي محور المعاني التي تدور حولها القصيدة فكل صورة و كل مشهد تعرض له الشاعر يمثّل حالة من حالات الفراغ . و هي الكلمة التي نجدها تتكرّر بعد كل فقرة تقريبا .
- في كل فقرة من النّص رباط يوثّق أسطرها ، كيف نسمي هذه الرابطة ؟
- التزم الشاعر بتكرار اللفظ لربط المشاهد بهذه الصورة صورة الفراغ و تسمى مثل هذه الألفاظ التي تتكرر بعد كل مقطع أو بعد كل فقرة ( اللازمة ) وهي مقطع يلتزم به الشعراء في بعض الأحيان عند كل مقطع .
- هل ترى ترابط بين أول السطر وآخر السطر من القصيدة ؟ علل .
-
إذا كانت بداية القصيدة تعطي صورة قاتمة عن الوضع بلاد العرب وهو وضع خرب فارغ ، فإن نهاية القصيدة تلوح بتباشير الثورة الممكنة التي يدعو إليها الشاعر ويرغب فيها بل يحضّ عليها فهي علاقة الداء بالدواء..
- كيف يظهر لك أدونيس من خلال النص ؟ هل استطاع من خلال النص تشخيص الداء الذي تعاني منه الأمة العربية ، اشرح ؟ استخلص بعض القيم الفنية من النص ؟
-
أدونيس شاعر ملتزم ، صاحب موقف إنساني ذي أبعاد حضارية ، وهو يعالج قضايا مجتمعه ويتفحص بعمق آفاته المصيرية ، وقد استطاع تشخيص لبّ الدّاء واقتراح أنجع الدواء للتخلص منه .. ولقد عرف بخبرته وذوقه الفني وقدرته على المزج بين الموقف الشعري والصورة الشعرية ، كما استطاع المزاوجة بين بساطة اللغة وعمق دلالتها المعنوية .