iMadrassa

النص الثاني : صورة الاحتلال في القصة الجزائرية

الموضوع : صورة الاحتلال في القصة الجزائرية" أنيسة بركات درار" ص 220
التمهيد :

لعب الأدب الجزائري دوره إبان الثورة و بعدها، و قد رسم ملامح تلك الفترة  بأحداثها المأساوية ،و كان القصاص كغيرهم من أدباء و  شعراء متأثرين و متفاعلين مع الأحداث مما جعلهم يبدعون قصصا من الواقع الجزائري في ظل الاحتلال على رأسهم: أحمد رضا  ،أحمد بن عاشور ، عبد المجيد الشافعي ، عثمان السعدي . رضا حوحو ،عبد الحميد هدوقة.

أكتشف معطيات النص :

1 ماهي الدوافع الأساسية  لكتابة القصة  في نظر الكاتبة  ؟

انتقد احمد  بن  عاشور  الأوضاع  السائدة الحقبة  الاستعمارية   كيف دلك ؟

3 يشيد  ابن هدوقة  بدور  المرأة  في الثورة الجزائرية  فما هي الجوانب التي تطرق اليها ؟

1_الدوافع الإنسانية في نظر الكاتبة أنيسة بركات: لكتابة القصة يرجع إلى عامل الفراغ في مجال الأدب و قصد تسجيل الأحداث و تصوير أبطال الثورة.

2 انتقد أحمد بن عاشور الأوضاع السائدة في الحقبة الاستعمارية، ويظهر ذلك في وصفه للموظّفين المنافقين وعملاء الاستعمار، راسما صورة قزم أشيب منتفخ البطن ، متصنّع للسكينة والعظمة، مستعينا بمعجم التحقير ، وبالصفات خارجية وداخلية.

3 يشيد ابن هدوقة  بدور المرأة في الثورة التحريرية ، متطرقا إلى جوانب كثيرة منها: تأثير الاستعمار على النسيج الأسري والاجتماعي و علاقة الاستعمار بالفقر والهجرة.

  •  سياسة القتل وتدمير القرى
  •  دور المرأة في ميدان الثورة الذي تمثّل في (الأعمال الجهادية، الأعمال الفدائية والتطبيب.)

.

أناقش معطيات النص :

1. يقول احمد  رضا  حو حو  للمستعمرين :  (حتى أنكم تصبغون دائما  أعمالكم  إزاءنا وحتى القاسية  منها بصيغة  التحضر والتمدن ) ،بين في هده المقولة  الأساليب  التي مارسها  الاستعمار  للسيطرة  على الشعب الجزائري .

 2. لقد باءت محولات التنصير  في الجزائر  بالفشل  على الرغم  من الإغراءات المادية  التي أغدقها  المبشرون  على الفئات  الاجتماعية  الفقيرة  ، هل يعود دلك إلى  طريقة العمل ، أو إلى العقيدة الإسلامية  المتمكنة  في الشعب  أو إلى شيء أخر ؟

 

1. مقولة أحمد رضا حوحو في المحتل واقعية فيها وصف لمواقف المحتل الساخرة  و المخترقة و الشعب الجزائري و التعالي عليه بداعي التحضر من بين الأساليب التي مارساها المحتل للسيطرة على الشعب سياسة التجنيد و التنصير و التغريب و محاربة المقدسات الدينية و اللغة إلى جانب الترهيب.

2 .فشلت محاولات التنصير في الجزائر رغم الإغراءات المادية التي أغدقها المبشرون على الفئات الاجتماعية الفقيرة و السبب لا يعود إلى طريقة العمل و إنما إلى صحة عقيدة الشعب الجزائري المسلم وجهود المصلحين و رجال الفكر و الثقافة . 

استخلاص وتسجيل

1 .كيف  تستمد  القصة  الجزائرية  مشروعية  انتقادها  للأوضاع  السياسية والاجتماعية  والثقافية ؟

 

1. تستمد القصة القصيرة  الجزائرية  مشروعية انتقادها للأوضاع  من روح الثورة الجزائرية  ومبادئها  ، كل بحسب  قناعته  وبحسب موقفه وخلفياته  العقيدية  والايديولوجية . 


قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.



قم بالدخول للإطلاع على المزيد من المحتوى

لتتمكن من الوصول إلى جميع الدروس والتمارين والمسابقات والفيديوهات وتصفح الموقع براحة قم بالدخول أو بتسجيل حساب مجانا.